سيمائية العتبة العنوانية في النص بقلم الاستاذ الاديب باسم عبد الكريم الفضلي

. . ليست هناك تعليقات:
من ارشيفي المعرفي / قراءاتي العامة وآرائي الخاصة

ـ من اجل الارتقاء بالثقافة القرائية ـ

{ سيميائية العتبة العنوانية في النص الادبي}

يعتبر العنوان نصا موازيا الذي لا يزال يشكّل مدخلا أساسا لدراسة النّص الأدبي، ومفتاحا هاما للدّخول إليه، بوصفه علامة تتموقع في واجهة هذا النّص الأدبي.

ويعد بذلك العنوان أهمّ مرجع يتضمّن بداخله العلامة والرّمز وتكثيف المعنى، إذ يحاول الرّوائي من خلاله أن يثبت مقصده برمته، بوصفه النّواة المتحركة التى خاط عليها نسيج نصه.

والعنوان لعلامة سيميائية تعّد الحّد الفاصل بين النّص والعالم، فيصبح بذلك نقطة تقاطع يمرّ من خلالها النّص إلى هذا العالم، كما أنّه جسر واصل بين النّص والكاتب، فبين العنوان والنّص بنية كتابية تعلو هذا الأخير- النّص- وتتعالق معه دلاليا، فهو جزء منه لما يمكن أن يطرح من الدلالة والمغزى العام الموجود في النّص، والذي يهدف إليه الكاتب من خلال العنوان.

فمن وظائف العنوان تقديم فكرة جامعة وشاملة عن النّص الأدبي، فتجعل القارئ أو المتلقي يدرك بعض غيبياته من ناحية الموضوع قبل أن يقرأه وهذا من خلال سيميائية العنوان، إذ أنّ هذه الأخيرة يمكنها الإجابة عن كل التّساؤلات التي يطرحها ومنها :

- هل يمكن للعنوان باعتباره أولّ عتبة تواجه القارئ أن يكشف عن مضمون النّص الأدبي؟، أم أنه مجرد إجراء شكلي فقط في أي إبداع أدبي؟، بمعنى :

ما مدى الّتوافق والمطابقة والمفارقة بين عنوان الّنص الأدبي وبين مضمونه؟ .؟ .

-هل اختيار العنوان الرّئيسي والعناوين الفرعية /الداخلية إعتباطي أم هو مقصود ومدروس؟.

ومن شأن العنوان أن يجبر المتلقي على قراءة العمل الأدبي، وقد يثير لديه الحدسية والفضول اللّذين يخضعانه لاستكمال قراءة هذا العمل.

وقد يثير العنوان في ذهن المتلقي تساؤلات عدة لا يستطيع الاجابة عنها ما لم يقتحم أغوار النّص، وهذا ما عمد إليه الكثير من الأدباء، فخلقوا بذلك الوظيفة الإغرائية التي توجد بين ثنايا العنوان والنّص الأدبي.

وتأتي أهمّية الموضوع "سيمياء العنوان" من حيث التّوجه البلاغي الذّي يسعى إلى كسر هيمنة العنوان الحرفي الاشتمالي ليؤسَّس بدلا منه عنوان آخر يكون تلميحيا، فالعنوان من أهم العناصر التّي تدخل في تركيب المؤلّف الأدبي، فهو سلطة النّص وواجهته الإعلامية وجزءه الدال، إذ يسهم في تفسير رموزه وفك شيفراته وإزالة الغموض عنه، فهو بذلك المفتاح الإجرائي الذّي نفتح به مغالق النّص السّيميائية.

إذ يقصد المؤلف من وضع عنوان ما لمؤلّفه الأدبي مزيدا من الدّلالات والإضاءات التّي تسهم وبشكل كبير في فكّ هذه الشيفرات، صياغة، تركيبا ودلالة بصفة تتعالق والنّص الأدبي، وبهذا تبقى دلالة العنوان الحقيقية غائبة ومراوغة، الأمر الذّي يدفع بالقارئ إلى محاولة تحديد هذه الدّلالة، من خلال البحث في كلّ هذه الـتّعالقات.

العنوان هو المولّد الفعلي لتشابكات النّص وأبعاده الفكرية لكونه علامة سيميولوجية كائنة في بداية النّص الأدبي، تجعل القارئ يتقبّله ويتفاعل معه ويتلذّذ به، لما يحتويه من دلالات فنّية وجمالية، حتّى يحلّ به ألغاز الأحداث و إيقاع نسقها الدّرامي وتوتّرها السّردي، فضلا عن أهميته في استخلاص البنية الدّلالية للنّص وتحديد تيمات الخطاب الأدبي وإضاءة كلّ النّصوص به، فهو بنية عامة قابلة للتّحليل والفهم والتّفسير والتّقويم أيضا.

العنوان الادبي (كنص صغير) هو أول لقاء يتمّ بين القارئ والكاتب، وفي هذه اللّحظة يحدث الإقتران بينهما، ويحاول الكاتب من خلال عنوانه تحقيق ذلك، لأنّ العنوان كثيرا ما يجلب الشّهرة أو الكساد لمؤلِّفه.

فكم من عنوان ضعيف الاختيار لموضوع عظيم كان وراء فشل صاحبه والحطّ من قيمة عمله الأدبي ومنزلته، ولهذا فضحايا العنوان كثر من الأدباء والشّعراء.

فكلّما كان العنوان باعثا للغرابة والدّهشة تمكن من تحريك شهيّة القارئ واستنهاض رغبة الفضول في ذهنه، فيجلب بذلك إلى هذا الموضوع لإثارة اهتمامه والإيقاع به من خلال تفخيخ خطابه بنوع من الإثارة تركيبا ودلالة و مجازا.

ـ باسم الفضلي العراقي ـ




ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم