بأنتظار الطاغية بقلم الأستاذ د.هاشم عبود الموسوي

. . ليست هناك تعليقات:

بأنتظار الطاغية


د.هاشم عبود الموسوي


لم يعد لدي شك بأن


الوضع الذي نحن عليه سيؤدي الى قبول ظهور الدكتاتور الطاغية .. فلنقرأ ما كتبه إفلاطون في جمهوريته  "افلاطون : الجمهورية" 466 ولنتنبأ بالآتي :


یبدو أن أفلاطون كان على حق عندما ذھب إلى أن ظھور الطاغیة


مرھون بوجود ضرب من الفوضى أو التسیب في الدولة بحیث یكون


الذي یعید النظام والأمن والاستقرار إلى البلاد حتى "المنقذ " ھو


یشعر كل مواطن أنھ آمن على نفسه وأھله وماله ...الخ .یقول أندروز


إنھم كانوا یظھرون في فترات الأزمات "طغاة الإغریق"  في كتابه عن


بحیث یكون المبرر العام الشائع الذي یسوغون به الطغیان - وھو


نفسه تبریر الدكتاتوریة الآن-ھو قدرة الطاغیة أو الدكتاتوریة


على النھوض بحكومة فعالة بعد أن أصبح جھاز الدولة عاجزا عن مواجھة


الأزمات التي تظھر بسبب ضغوط خارجیة أو توترات داخلیة ومن


ثم كان الأمل ینعقد على ظھور حاكم قوي یعید النظام والاستقرار إلى


المدینة الیونانیة ھو :الطاغیة وإن كان أندروز نفسه یستطرد


عندما كانت الحاجة تدعو إلى وجود طاغیة فإنھ عندما یحكم : » لیقول


كان یذھب في حكمه أبعد من الأزمة التي جاء لیعالجھا فالضرورة


العامة شيء یتحد مع الطموح الشخصي ولكن الفصل بینھما بوضوح


فضلا عن أنه لیس من السھل على الحاكم المطلق أن یتقاعد.!


وفضلا عن ذلك فإن الصورة التي رسمھا أفلاطون للطاغیة مأخوذة


من سیرة دیونسیوس الأول في سیراقوصه حیث جاء ھذا الطاغیة


في أعقاب الدیمقراطیة أو بعبارة أدق نتیجة للاضطرابات التي حدثت


في الجزیرة وأدت إلى ما یشبه الفوضى ومن ھنا نجد أفلاطون


یشیر إشارة واضحة إلى "الجمھوریة" في إحدى فقرات محاورة تجربته


أنه یكاد "أرنست باركر"  الخاصة في سیراقوصه عام ۳۸۷ ق .م ویلاحظ


یخرج من نطاق المحاورة ویتحدث بلسانه الشخصي ویرجو سامعیه أن


عاش مع "في مقدرته الحكم" یفھموا أن حكمه على الطاغیة ھو حكم رجل


الطاغیة في مكان واحد ولمس حیاته الیومیة وعرف كل شيء عن علاقاته


العائلیة یتولى الطاغیة الحكم في الأصل لكي ینقذ البلاد من حالة الفوضى


التي تتردى فیھا ویبدأ في الأیام الأولى من حكمه في التقرب من الناس:


في مبدأ الأمر لا یلقى كل من یصادفه إلا بالابتسام والتحیة ویستنكر كل »


طغیان ویجزل الوعود الخاصة والعامة ویعفي من الدیون ویوزع الأرض


على الشعب وعلى مؤیدیه ویتصنع الطیبة والود مع الجمیع وفي


الوقت ذاته یبدأ في تكوین حرس قوي حوله بحجة المحافظة على مطالب


الشعب ومراعاة لمصلحة الشعب ذاته وبعد تكوین الحرس الجید الذي یلتف حوله لحمایته یبدأ في تأمین وجوده في الداخل والخارج فبالنسبة لأعداء البلاد في الخارج فإنه یتفاوض مع بعضھم ویقاتل البعض الآخر حتى یتخلص منھم بشتى الطرق .ثم یتجهوعندما یأمن ھذا الجانب فانه لا : » إلى الداخل فیتخلص من المناوئین له یكف أولا عن إشعال الحرب تلو الأخرى حتى یشعر الشعب بحاجته إلىقائد .وكذلك حتى یضطر المواطنون الذین أفقرتھم الضرائب إلى الانشغال


بكسب رزقھم الیومي بدلا من أن یتآمروا علیه نفسه سیدا مطاعا فانه لا یجد غضاضة  "زعیم الشعب" وعندما یجد في سفك دماء أھله فھو یسوقھم إلى المحاكمة بتھم باطلة وھي طریقة مألوفة لدى ھذه الفئة من الناس إنه یحتقر القوانین المكتوبة وغیر المكتوبة و لما لم یكن شيء یقف في وجه الطاغیة المستبد فانه یصبح عبد الجنون أو ینقلب حكمه إلى كارثة فھو یقتل المواطنین ظلما وعدوانا ویذوق بلسان وفم دنسین دماء أھله ویشردھم ..عندئذ یصبح ھذا الرجل طاغیة ویتحول إلى ذئب یبدأ في  "نصیر الشعب" وبالمثل فان الحاكم الجبار الذي أمسك بدفة الحكم باسم سفك دماء شعبه

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم