الأديب باسم عبدالكريم الفضلي ...يكتب ....سيميائية الوجود العدمي ) قراءة تحليلية عن النص ( عصر الضجيج ) للشاعر العراقي سالم الحمداني

. . ليست هناك تعليقات:

( سيميائية الوجود العدمي )
قراءة تحليلية عن النص ( عصر الضجيج )
للشاعر العراقي سالم الحمداني
النص
***
من اين يبدا المصير ؟
تارشفت الملوك والعهود .
عصر تدلى ،
عصر تناءى ،
وعصر مازال في الضمير .
تعددت الشموس ،
والظلام هو الظلام .
ايضمحل الشعاع ،
وتبقى الشموع ؟
كل المرايا تلاشت
تهشمت
على صدر
اخرى تهادت
من طين غريب ،
ونحيب وحشة
بوجه من زبد مريب
كم تعثر الرفيف .
فتعالت اهازيج الدماء ،
على متون الصلبان
صبايا يرقصن ،
تئن اثداء الارض
من بطن الضجيج .
استلت صرخة شجن
والفكر بين قضبان المنون
يهتف بكل اشداقه
من اين يبتدئ العروج
والمسير ؟
......

القراءة
****
تفكيك بنية النص السيميائية :
اولا / العتبة العنوانية :
توحي بالامتداد العامودي  للبنية الزمانية ( العصر ) ، مبتدأه في الماضي الموغل القدم ، حتى آنية الوقت الحالي  لكنه زمن بلا ملامح او هوية ، فهو بلا تاريخ ، حيزه المكاني غير معلوم الحدود  ( لازمن بلا مكان ) ، وبالاحالة الى متن النص ( المتن يفسر العنوان كما عرّفه علم العنونة ) ، نجد ان سماته ضبابية:
( عصر تدلى ) / لااشارة الى الموضع الذي تدلى منه ، ولا الى اي منحدر
( عصر تنائى ) / مجهولية المتنائى عنه ، و الجهة المتنائى صوبها
(عصر مازال في الضمير ) / ضمير من ، وماسرُّ  هذا المكوث ؟
  كما انه ملوث بضوضاء اللامعنى ( الضجيج/ بالاحالة الخارجية : صخب وجلبة مختلفة ومتداخلة الاصوات لايُفهم لها معنى ، وهو  من ملوثات البيئة الحية ، يؤذي ارتفاعه الشديد المسامع  ، ويتسبب بالتوترات النفسية للسامع .
بذا تكون العتبة مفتاحاً دلالياً ، توحي للقارئ  بمضمون النص ، وتمكنه من دخول عالمه الداخلي وفتح مغاليق معانيه المكتظة بلامنطقية اشاراته وعبثية دلالاتها المعنوية .
....ثانيا/ البنية الفنية للغة النص  :
1 ـ البنية الدلالية
تكاد الاشارات الاحادية المعاني ، المألوفة الدلالة ،  تطغى على مركبات هذه البنية في مجمل اللغة النصية ،  كما في هذه العينة :
( تأرشفت ، تنائى ،الضمير ، الشموس ، الظلام ،الشموع ، المرايا ، الارض، الفكر ، قضبان ، الخ) فبالرجوع الى سياقاتها اللغوية.، نجد انها مجرد  دوال تلازم مدلولاتها المعجمية ، بلا احالة  او تناص خارجي ماخلا مرتين
ستردان في سياق الدراسة لاحقا،
المقاربة الدلالية:
قصدية فقر الاشارات السابقة معنوياً هو خلق مكافئ وصفي لجدب الحياة في مكزمان العصر المذكور 

2 ـ البنية النحوية
أ / الاتكاء قصدياً على الدلالة الاستفهامية
فمطلع النص  وخاتمته جملتان استفهاميتان كلتاهما تبدآن بذات الاسم المجرور الدال على مكان ( من اين ) المتسائل ظاهريا عن  فعل الشروع  الآني الحدوث ، بصورتيه المجردة ( يبدأ ) والمزيدة ( يبتدئ ) ، الا انه يضمر تساؤلاً عن مسكوت عنه ( ظرف مكاني يتمم  دلالة فعل.الابتداء الذي لكي يتحقق معناه يستوجب وجود  موضع مكاني معلوم بمثل بداية منطلقه ..نحو منتهاه / موضع توقفه )  .
وهذا ما يوضحه الجواب : يبدأ / يبتدئ المصير من المكان (كذا ) ، عن ذاك السؤال : من اين يبدأ المصير ؟ 
غير ان ذلكما الاستفهامين مجازيان يفيدان ( الاستبعاد ) عما يمكن ان تحقق صورته في الذهن ( مفهوم الاستفهام الخقيقي) فمكانا المصير والمعراج هما افتراضيان لا واقعيان  / المسكوت عنه : لامنطقية الاشارتين 
وفي السياق النصي استفهامات اخرى :
( ايضمحل الشعاع .. وتبقى الشموع ؟)
استفهام مجازي تعجبي ، من هيمنة الغربة على ذلك المكزمان ،ومعمّقة لغربة انسان فيه ( الشعاع المضمحل يكافئ دلالياً ديمومة الظلام الموحي بالوحشة والعزلة)
( وكم تعثر الرفيف )،
استفهام كما في اعلاه،يفيد معنى التعجب من ترصُّد وتصيُّد ذلك المكانُ النزوعَ نحو الحرية ،  فآفاقه تضيق بتحليق طيوره / الرفيف + افاق = حرية      
ب / لااسماء اعلام ولا ضمائر او غيرها من اسماء المعارف تدل او تشير لعاقل
..لتأكيد غياب الاثر  الانساني عن المكزمان الممسوخ الحياة
المقاربة الدلالية : المكزمان يزيح ، ويقصي ماله عائدية او صلة بالكائن الحي العاقل / الانسان،  
  تكثيف المقاربة : المكزمان ساقط من ذاكرة الوجود الانساني
مما سبق يتضح ان الاتكاء على دلالات الاستفهام اظهر تحتانية قصد مضمون النص ( خواء الوجود انسانيا ) ،
.3 ـ البنية الزمنية
ابتداء وانتهاء النص بفعل مضارع ، دلالة على استمراريته الحدثية  الان وفي المستقبل ، وتواصلية مقاصده
4 ـ الاحالة اوالتناص الخارجيان          
الاشارتان ( المصير ) و ( العروج) احاليتا الدلالة للسياق الخارجي الديني / القرآن
وهذا جعلهما يموضعان ذلك  المكزمان في (  الواقع العربي ) 
مقاربته الدلالية : مصير الانسان مقدر عليه مسبقاَ وعليه التسليم به 
5 ـ بنية الصور الشعرية:
العناصر المركبة لمعظم هذه الصور متقابلة الدلالة ،  ومنها ( ايضمحل الشعاع ، تبقى الشموع  ، اهازيج السماء  ، متون الصلبان  ، قضبان المنون )
مقارباتها الجدلية المعنوية كما يلي :
يضمحل ( افول ) / الشعاع ( توهج ) ، تبقى ( ثبوت ) / الشموع ( زوال )  ، اهازيج ( افراح ) / السماء ( دعاء وخشوع ) ...... الى قضبان ( وجود مادي / المنون ( عدم حسي )
المقاربة التشكيلية : صور لاواقعية ، كاسرة للقياسات الجمالية ، لاعقلانية ، ترسم غرائبية وتناقضية حياة لا يجد فيها الانسان ظلاَ لمعناه او صدى لافكاره
المقاربة المعنوية : مكزمان متعارض مع الوعي الانساني ،
6 ـ الازاحات الدلالية والتركيبية :
الاشتغال عليها يتمثل في بعض الاشارات المركبة منها :
( كل المرايا تلاشت ) / الدلالة : تبدد صدى اغوار الذات الانسانية الداخلية ، غربة نفسية
(  على متون الصلبان
صبايا يرقصن ) / قطف البراءة ، وأد الامال
( والفكر بين قضبان المنون ) / تغييب الوعي
خاتمة النص الاستبعادية الاستفهام (  من اين يبتدئ العروج
والمسير ؟)
  مرسِلة اشاراتية الدلالة تعني شعور انسان  هذا المكزمان العربي ( باستدعاء  الاشتغال التفكيكي
على الفقرة 4 اعلاه )  ، شعوره باليأس من الخلاص وبُعد سبيل الانعتاق ( العروج ) من غربته الوجودية ،    
 
ــ باسم عبد الكريم الفضلي العراقي ـــ
16 / 10/ 2018

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم