بقلم الأستاذ الناقد حسين عجيل الساعدي// كتب // تجليات الأغتراب قراءة في نص الشاعر جاسم آل حمد الجياشي (تسوية/لنتوءات الوهم، والذات)

. . ليست هناك تعليقات:

سكبت حقائبي...

عند تلال الامل ...
الواهمِ /.. للبصرِ والبصيرة
فهمسَ العصفورُ في أذني
أن /ــ إرحل ..
أو قد تتوارى...
ملامحكَ /.. فأثقلَ جناحيَ
بفراغٍ.. لايعدوا أن يكون
إلا ضجيج قاطرة كذب قادم
من أرخبيل /.. وعد مزعوم
غيلة ومعصية ...
فبت وحيداً .. وحقائبي
تنهشها مخالب ..تلكَ
القبرة الواثبة ..كل حين
والثعالب المستترة
بملامحَ آدمية
و و وـــــــــ فأرسم وجهي
* /\ *
،
حقيبةٍ......
أتابطها.. تنعرج الازقة فيها
تتقاطع......
حتى يخال الرائي
هو أمام مرآة ثُقبت
لفرطِ /.. ما استعملها المارون
وشجرةِ طيب لاتثمر
إلاــــــــ ورضاب
يسيل من زوايا شفاهٍ
عفرتها أتربة اثار أٌقدام البلهاء
فأعود /.. لانزوائي
ناسيا ظلي ...
عالقاً /.. بنسغ
أنثى الوهم...
المتناسل /.. زيفاً
وخديعة...
،،،،،،،،،،،،
القراءة ....
أن محاولة تأصيل (الأغتراب)، هو ظاهرة قديمة ومتجذرة في الفكر الإنساني، ومفهومه ذات دلالات متعددة، يمثل تجربة يشعر فيها الإنسان بالغربة عن الذات .
والأغتراب نافذة من منافذ الإبداع الشعري لدى الكثير من الشعراء ، من خلال تنامي نزعة الأغتراب عند الشاعر المؤدية الى تعمق غربتة عن الذات وأنعزاله عن المجتمع، أو أغترابه عن العالم والكون، وهذا الوعي لدى الشاعر نتاج تأثير الثورات الفكرية وفلسفاتها التي أجتاحت العالم على أثر الحربين العالميتين الأولى والثانية ، فكان لهذه الحروب أنعكاساتها الحادة على حياة الإنسان المعاصر، مما ولدت (شعورًا داخليًّا بفقدان الحرية والإحباط والتشيؤ والتذرِّي والانفصال عن المحيط الذي يعيش فيه) . الإنسان يخوض صراع مع قوى أجتماعية وأقتصادية وسياسية لكي يخرج برؤية مما يحيط ويحدث حوله، أضافة الى شعوره بأنه مسلوب الإرادة والذات، كذلك هذا الصراع يأخذ منحى وبعداً ميتافيزيقياً، عندما ينأى الإنسان المغترب بنفسه عن واقعه، لان هذا الواقع لا يسعفه في فهم الحياة والكون، فيتجه الى تبني رؤى ما ورائية لمعرفة حقيقة كينونته ووجوده . هذا الحال أنعكس بدورها على الأدب والشعر وأتسامهما بطابع الأغتراب، ومنشئ هذا الأغتراب ما طرحته الفلسفة الوجودية التي تمثلت بكتابات الفيلسوف الفرنسي الوجودي (سارتر)، والتي أنصبت على كينونة الإنسان المعاصر ووجوده الحسي والروحي ، والمحاصر بمشاغله اليومية وأستحواذ القلق عليه، هذه الأفكار تمحورت على الوجود الإنساني والغايات الإنسانية من هذا الوجود، والمحصورة في إشكالية (الولادة والموت) وتجليات هذه الإشكالية في الفكر والأدب والشعر .
الوجودية كفلسفة تنظر الى الإنسان وهو محاط بالعدمية والعبثية والقلق المزمن وعدم الجدوى من وجوده في هذه الحياة ونهايتها الحتمية، وعجز العقل الفلسفي على إيجاد الأجابات الشافية عن تساؤلات ماهية هذا الإنسان، وسبب وجوده في هذه الحياة، فكان لهذه الفلسفة الأثر الواسع والواضح في الإبداع الأدبي والشعري . إذن الأغتراب هو أنفصال ذات الإنسان عن الآخرين.
أن دراسة ظاهرة الأغتراب في نص الشاعر "جاسم الجياشي" لها أمتدادها في فكره، تمثلت في لغته الشعرية، تلك اللغة التي ميزته عن غيره من الشعراء . فتجربة الأغتراب هذه وأنقسام الذات تجلت عبر مفردات النص ومكوناته اللغوية وصوره، ومنذ الوهلة الاولى للقراءة نص الشاعر "جاسم الجياشي" نلاحظ أن تجليات الأغتراب عنده تبدو أكثر وضوحاً في صوره ومفرداته، فهو يفصح عن نفسه من خلال صوره بطريقة لا شعورية، الأنفصال وتجليات الأغتراب في كل زوايا نصه، فالولوج إلى أعماق النص وأستنطاقه من خلال رصد الأدوات الفنية الكامنة في اللغة التي يبني الشاعر عليها إبداعه، (سكبت حقائبي/ تلال الامل/ الواهمِ/ أثقلَ جناحيَ بفراغٍ/ ضجيج قاطرة/ بت وحيدا/ حقائبي تنهشها مخالب القبرة والثعالب المستترة بملامحَ آدمية/ أعود لانزوائي ناسيا ظلي عالقاً/ وهم متناسل زيفاً وخديعة).
قد تكون سمة التوتر النفسي والقلق  ومعاناة الشاعر، دافعاً أساسياً للإبداع، وهذا الدافع ينتج نصاً شعرياًًً جيداً وشاعراً مبدعاً . فـ(أنا) الشاعر مغتربة تصارع الواقع، و(الحقيبة) هي ذات الشاعر وعالمه ، تودعه أو تغادره، أما (العصفور) هو الأنطلاق والحرية والحياة . إذن الحقيقة كامنة في النص وذات الشاعر المغتربة عن الواقع . الشاعر "جاسم الجياشي" يعيش تجليات وتشظي أغتراب متعدد الأشكال، فأغترابه الوجودي محاط بقلق ميتافيزيقي، وأغترابه المكاني مرتبط بذاته وأنتمائه، وكذلك أغترابه الفكري، وفي جميع الأحوال هذا الأغتراب نابع من جراء الإحساس بالألم الصادر عن الذات الشاعرة المغتربة المعذبة القلقة .

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم