الدرس الثاني عشر في بناء القصيدة الشعرية (أنواع البناء للقصيدة الشعرية) للهواة والدارسين والشعراء ................ تحياتي/نجاح جاب الله

. . ليست هناك تعليقات:

هدية عيد الميلاد

=================

الدرس الثاني عشر في بناء القصيدة الشعرية (أنواع البناء للقصيدة الشعرية)

للهواة والدارسين والشعراء ................ تحياتي/نجاح جاب الله

===================================

سننشر الدرس ثلاثة أيام على صدر صفحتنا للمراجعة وتلقي النقد ووجهات النظر وذلك قبل نشره وتوثيقه 

.......................

حضرات السادة المحترمين...........السلام عليكم

عرفنا من دروسنا السابقة أربعة مصطلحات أساسية هي (التفعيلة-الوتد -السبب -الفاصلة)وهي كل ماسنبني عليه قصيدتنا سواء كانت عمودية تلتزم بالبحر الشعري والوزن والقافية أو كانت متعددة القوافي أو كانت شعرا حرا

كثير من أبنائنا وطلابنا وربما بعض الزملاء والزميلات يرغبون فى التفريق بين الشعر العمودى والشعر الحديث والشعر الحر ورغم أن موضوعنا هو بناء القصيدة العربية عموديا كما ورثناها عن القدماء ،لكننا مضرون لأن نخوض في غمار التطور الحاصل ليس لتفضيله على ماورثناه ولكن لأن باعه أصبح طويلا وواقعه أصبح جزءاً من حضارتنا الأدبية.

أولا:-الشعر العمودى هو( الكلام الموزون المقفى )ونقصد بالكلام جميله وصحيحه ونقصد بالموزون الذي تم نظم إيقاعه على أحد بحور الفراهيدي اومن بعده وقد حصرها العروضيون في ستة عشر بحرا ونقصد بالقافية آخر ساكنين فى البيت والمتحرك الذي يسبقهما والعرب يبدءون كلامهم بالمتحرك وينهونه بالسواكن سواء بأحرف السكون (الواو والألف والياءوالسكون )أو التسكين الضرورى للوقف العارض أو الوقف الضرورى

.................................................................

ثانيا الشعر الحديث وينقسم إلى ثلاتة 

1- القصيدة المتعددة القوافى مع الالتزام بالبحر (مثل قصيدة سكن الليل )


2-القصيدة الحرة ويسمونها شعر التفعيلة أو قصيدة الأبيات الصافية وتفعيلاتها ثمانية (فعولن/فاعلن/مفاعيلن/مفاعلتن/متفاعلن/مستفعلن/فاعلاتن/مفعولات)وهذا النوع من الشعر سوف يكون هو محور بعض توضيحاتنا لما له من أهمية واهتمام ،فهو ليس هروبا من قوانين القصيدة العمودية بل المقصود منه التطور والتطوير فى بناء القصيدة لتكون العاطفة والانطلاق أهم من التقيد بالقافية لكنه فى النهاية هو شعر موزون ولكن على تفعيلة واحدة تتم فيها عملية التدوير بحيث لو وضعنا القصيدة مجمعة حسب تسلسلها فإنها ستعطينا الوزن بتفعيلاته  كما في المثال الآتي


مثال:- هذه تفعيلات من إحدى قصائدى

إنى جهولٌ بالهوى

لاأعلمُ

جرَّبْتُ حالى

أستبينُ....وأكتمُ

عيناكِ فيها...بوحها يتكلَّمُ

دقَّاتُ قلْبكِ ....تستحى 

وتبوحُ لى...لاأفْهمُ

فتجيبني.....تتألّمُ

هذا شعر مايسميه المحدثون شعر (التفعيلة)

فهو موزون على تفعيلة واحدة هي(متفاعلن)

ولايلتزم القافية وحدثت به عملية التدوير


التوضيح:-لو وضعنا (أستبين وأكتمُ)بجوار ماقبلها ستصبح هكذا

جرَّبْتُ حالي أستبينُ وأكْتمُ  ....سنجد وزنها هكذا

/ه/ه//ه/ه */ه/ه//ه*///ه//ه 

جرْرَبْتُحا*ليأسْتَبي*نوأكْتُمُو .....ومن هذا نفهم أن التفعيلة مكملة لما قبلها 

هذه تفعيلة البحر الكامل (متفاعلن)بضروراتها الشعرية الجائزة

والذي حدث من تقطيع التفعيلة وانتهاء (الدفقة الشعورية )عند جزء من التفعيلة سواء الوتد أو السبب فهذا جائز في شعر التفعيلة وجائز أيضا أن يبدأ السطر الذي يليه ببقية التفعيلة وهذا مايسميه العروضيون عملية التدوير


والسؤال المطروح:هل عملية التدوير المقصود بها الوزن فقط؟

والإجابة من وجهة نظرنا التي تتسع لكل ناقد هي أن عملية التدوير تتم في الوزن والنظم اللغوي أيضا فالشاعر ينهي (دفقته الشعرية )بقافية ثم يبدأ سطرا جديدا ليس فيه نفس القافية وربما السطر الذي يليه أيضا لكنه يعود لها مرة أخري ولو في سطر جديد حتى لو كانت وحدها 

مثال:- 

أتهذى حبيبي ؟......وقلبى عَيانى

ومُرٌّ الجوى

 منْ سهادى ................سقانى

بــضيمى أراه 

يـــئنُّ أنـيـنــاً

كـفــانـا سـقاماً 

حبيبي...................... أعانى

وجرحى غويرٌ 

يفتُّ عظامى

وحمَّى بعظمى

 لظىً فى ...................بنانى

فمى علْقمٌ 

مرُّهُ حنظلٌ

 لايذوقُ الطَّعامَ 

الحميْضِى ...............لسانى


لعلنا هنا نكتشف عملية التدوير وقد حدثت في الوزن (التفعيلة) وحدثت أيضا في النظم اللغوي


3-مايسمونه الشعر النثرى أو القصيدة النثرية أو الخاطرة الشعرية


وأصحاب هذا الاتجاه ضعفاء جدا فى الدفاع عن مذهبهم وذلك لأنه لاينم عن موهبة ولادراسة وقد بدأته نازك الملائكة فى عام 1947تمردا على أبيها وأمها ومما زاد من شدة النقد له تشابهه مع النثر وصعوبة التفريق بينهما لكن شبكات التواصل الاجتماعى مملوءة بهذا النوع منه ومن شروطه على الأقل مايلى


أ-صحة التراكيب اللغوية والإملائية

ب-الانطلاق العاطفى والتوهج

ج-الاختصار الشديد والتلميح والتضمين

د- هو التحرر من القيود الشعرية القديمة بما فيها الوزن والقافية وليس تحررا من أصول اللغة وهويتها

==================================

والآن نطبق مافهمناه 

..........................

للذين يريدون تعلم (شعر التفعيلة) اِقرأ السطور ثم تابع أسفل لتحديد مستواك الفني  ثم تابع (الإجابة )أسفل  القصيدة

  من قصيدتى (لست أدرى)محاكاة لشاعرنا الكبير إيليّا أبي ماضٍ

..............لست أدري................

هلْ أنا مازلْتُ اسْماً ينعتوني ب "نجاحِ"؟

اعتقادى لا...

أنا ماضٍ تولَّى 

مامضي منْ عمْرنا ولَّي بأدراج الرياحِ

ليتني أعرف كمْ كان من الْعمْر تولَّي؟

وكأَنَّ الَّليْلَ يلهو لايبالي بالصَّباحِ

هلْ سمعْتمْ أنَّ شيْطان الْهوي قدْ

ترك الدِّيك ينادي للفلاحِ؟

طبعاً لا ،مستحيلٌ ..ذاك درْبٌ منْ خيالٍ

إنَّما الشيطان كلبٌ للنِّباحِ

مثلما الأفَّاق يسْعي متخفٍّ بالْمزاحِ

وكذوبٍ ماهرٍ في لحنهِ غضُّ الْمداح

لست أدري

كيف ضاع العمْرُ منِّي ؟

لست أدري

هلْ تداوى منْ جراحِ؟

منْ لهُ منْ قبْلُ جرحى؟

و أنا منْ خلقني ربِّى منَ الِّطينِ

من أديمٍ...قال ربِّى ..كنْ ...فكنتُ

فأنا كافٌ ...........ونونى

...............................................................

المستوى الخامس: للمبتدئين :مالفرق بين الشعرالحر والكلام النثرى؟

المستوى الرابع للدارسين:استخرج التفعيلة من السطور.

المستوى الثالث للشعراء: هل تعاقبت السكنات بعد الحركات بانتظام؟

المستوى الثانى للنخبة:اكتب السطور عروضيا مع التوضيح باستخدام العلامات العروضية.

للسادة المحترفين : - حدد الزحافات التي أصابت التفعيلة

هل حدثت عملية التدوير بطريقة صحيحة؟

..........................الإجابة..................................

المستوى الخامس:الشعر الحر شعر موزون على إحدى تفعيلات البحور الصافية متعدد القوافى دون الالتزام بتمام تفعيلات البحر أما دون ذلك فهو كلام نثري أو زجلي حتى لو كان نحويا  سليما لايلتزم الوزن (فلايطلق على الكلام شعرا إلا إذا التزم الوزن سواء البحر بتمامه ويطلق عليه (الشعر العمودي)أو إحدى تفعيلات البحر دون التقيد بتمامه ولا الالتزام بالقافية الواحدة ويسمى (الشعر الحر)

إذن كل الشعراء يلتزمون بأوزان البحور حتى لو كان شعرا حراً 


المستوى الرابع: التفعيلة هي:(فاعلاتن)وهي تفعيلة سباعية من البحر الرمل ويجوز فيها زحافة حسنة ومقبولة فتصبح (فعلاتن)


المستوى الثالث (نعم( تعاقبت السكنات بعد الحركات (سبب خفيف+وتدمجموع+سبب خفيف)

المستوى الثانى (لستُأدرى)=فاعلاتن=(/ه//ه/ه)

هلْ أناما/زلتُ إسْماً/ينعنوني/بنجاح؟

هلْأناما****زلْتإسمن***ينعتونى***بنجاحى

/ه//ه/ه ****/ه//ه/ه ****/ه//ه/ه *** ///ه/ه

 وباقي السطور حسب المثال السابق


المستوى الأول:للسادة المحترفين،(لُجراحي) فعلاتن

نعم لقد حدث التدوير بطريقة صحيحة


 التفعيلات التي أصابتها الزحافات هي: 

(فأنا كا)فعلاتن حذف الثاني الساكن


=========================

هذا وبالله التوفيق إلى اللقاء في الدرس الثالث عشر /تحياتى/نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم