الدرس الرابع عشر في "علم العروض والقافية بقلم الأستاذ نجاح جاب الله

. . ليست هناك تعليقات:


الدرس الرابع عشر فى علم العروض والقافية/تحياتى نجاح جاب الله

=======================

(الدوائر العروضية) للباحثين والدارسين والهواة

===========================

حضرات السادة المحترمين :- سأضع هذا الشرح على جدار صفحتنا بعضا من الوقت لفتح الحوار قبل نشرها فى المنتديات ولاستطلاع ماإن كان هناك جدوى من استكمال شرح الدوائر العروضية التى تخص الباحثين والمحترفين من وجهة نظرى أم لا

===================

حضرات السادة المحترمين.

هذه هي المحطة الثانية في دراسة علم العروض والقافية 

وبعد أن عرفنا أساسيات علم العروض وعرفنا التفعيلة ومكوناتها وعرفنا أن الشعر الحر لا يعنى إهمال العروض بل هو شعر أصيل صحيح لغويا ونحويا وصرفيا وإملائيا وكذلك موزون على إحدى تفعيلات البحور الصافية أو تجاوزا من عندي الالتزام بتفعيلة واحدة 

ولقد وجب دراسة أمرين البحور الشعرية

ولقد ارتأينا قبل دراسة البحور أن ندرس الدوائر العروضية وهذا خلاف السابقون علينا فجميعهم تقريبا شرح البحور الشعرية قبل الدوائر العروضية

ونحن فضلنا ذلك للأسباب الآتية

 أولا : أن البحر الشعرى جزء من الدائرة العروضية وليس العكس

ثانيا: أن الدائرة العروضية مجموعة من البحور الشعرية وليس بحرا واحدا

ولكن السؤال المهم الآن:

ماهى الدائرة العروضية وما المقصود منها؟

والإجابة: الدائرة العروضية هي دائرة هندسية اعتبارا فلا نريد مركزها أو مساحتها أو طول محيطها ولا نصف قطرها .....إذن هي دائرة اعتبارية بالضبط مثلما نقول خط الاستواء خط وهمي فهو ليس خطا هندسيا على الأرض أو جدارا يفصل الأرض نصفين كذلك الدائرة العروضية دائرة هندسية اعتبارا وليس واقعا 

إذن ماذا؟ الفكرة المقصودة هى الدوران لسلسلة الأسباب والأوتاد على طريقة المتوالية الهندسية

مثال تقريبى لنظام الدائرة العروضية

إذا قلنا أن الأعداد من 1إلى 9 مرتبة على محيط دائرة ومن المعروف أن محيط الدائرة ليس له بداية لأن كل نقطة فيه تصلح بداية ومن ثم تصلح نهاية ونقطة البداية نفسها تصلح نقطة نهاية والسبب أن الأرقام موزعة على محيط دائرة


توضيح بمثال إذا بدأنا من العدد (1) سيكون الوضع الدائرى نقرأه هكذا(9،8،7،6،5،4،3،2،1)

وإذا بدأنا من النقطة الثانية هكذا(1،9،8،7،6،5،4،3،2)وإذا بدأنا من النقطة الثالثة يكون الوضع هكذا(2،1،9،8،7،6،5،4،3)وإذا بدأنا من الرابعة يكون الوضع هكذا(3،2،1،9،8،7،6،5،4)

إذن المقصود بالدائرة العروضية هو التوالى بين سلسلة من الأوتاد والأسباب كى لاتتكرر بنفس حالتها الأولى بل تتبدل الأسباب والأوتاد بحيت تتكون تفعيلات متغايرة ومتناسقة تتكون منها البحور

وإليكم الشرح التفصيلى بنفس الفكرة .فمثلا تفعيلات بحر الطويل

                      (فعولن مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن)

وتد ....سبب ....وتد... سبب ...سبب ...وتد ..سبب. وتد..... سبب... سبب

//0...../0......//0...../0......./0 ....//0..../0...//0....../0......../0

1.......2.......3.......4........5......6......7.....8.........9.......10

فعو....لن.......مفا........عي.....لن....فعو.....لن.....مفا....عي........لن

.......................................................................

ولكن إذا بدأنا الدائرة بالسبب وهو رقم (2)فسيكون الناتج كالآتى:-

سبب.....وتد.....سبب.....سبب.....وتد.....سبب.....وتد....سبب....سبب.......وتد

2.......3........4.........5.........6........7........8.........9.......10......1

/0......//0...../0......../0.......//0......../0......//0......./0....../0......//0

لن......مفا.......عى......لن......فعو.........لن......مفا.........عى....لن .....فعو


ولو تأملنا الوحدات الصوتية فسنجد فى ضوء التفعيلات التى درسناها فسنجد أن الناتج

فاعلاتن/فاعلن/فاعلاتن/فاعلن .....وهذه تفعيلات البحر المديد

.................................................................

وإذا بدأنا من النقطة الثالثة فسيكون الناتج كالآتى:-

وتد.......سبب......سبب....وتد...سبب ....وتد....سبب......سبب....وتد....سبب

3........4.......5.......6......7.......8......9.........10.....1......2

//0....../0...../0.....//0...../0......//0...../0......../0.....//0...../0

مفا......عى.....لن......فعو....لن.......مفا.....عى.......لن......فعو.....لن

ولو تأملنا الناتج سنجده(مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن/فعولن)

وهذا مقلوب بحر الطويل وهو بحر مهمل أطلق عليه الخليل (البحر المستطيل)

.........................................................................

وإذا بدأنا من النقطة الرابعة فسيكون الناتج كالآتى

سبب....سبب.....وتد.....سبب......وتد .....سبب......سبب.....وتد ....سبب....وتد

4.........5..........6........7.........8.......9........10......1......2.......3

/0......../0.......//0......./0.......//0....../0......./0......//0...../0......//0

عى.......لن........فعو......لن.......مفا.......عى......لن........فعو....لن......مفا


وإذا تأملنا الناتج سنجد أن التفعيلات الناتجة هى:-

(مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن)وهذا هو (البحر البسيط)

......................................................................

إذن وبعد شرح مبسط للدائرة الأولى نستنتج الآتى:-

كل نقطة على الدائرة هى جزء من التفعيلة وبتجميع الأجزاء من أى نقطة انطلاق ينتج لنا سلسلة من النفعيلات التى تكون لنا بحرا من البحور الستة عشر

يوجد بالدائرة الأولى ثلاثة بحور مستعملة عند العرب وثلاثة أخرى مهملة لم تستعمل

اذكرها من خلال الشرح السابق 

.......................................

..للسادة الدارسين والباحثين والشعراء قسم الأبيات الآتية إلى أوتاد واسباب وضعها على محور دائري  وكون من الأوتاد والأسباب تفعيلات تؤدي إلي أحد البحور الشعرية (الإجابة بعد غد أسفل الإبيات لإعطاء فرصة لللإجابة والمحاولة......................................................................

(الأبيات من قصيدتنا (سهد الليالي)

وليلٍ يراني باكياً لايبالي مـــــــــن*بكائي فإنْ رام اْلكري بات يضنيها

فإن طالَ بي همِّي وجفَّتْ دموعي قدْ***تعاني جفاءً في عيوني مآقيها

أبات، وقلبي من لهيبي يواسيني*****ونفسي تعاني همَّها لا يواسيها

فلا راحة بالْبال تأتي فتنسيني******وشعري يعاني حرْفهُ منْ قوافيها

وصدْري من الأوجاع أنَّتْ تراقيهِ*وروحي من الآلام ضاعتْ أمانيها

وما طاوعتني في البكا دمْعتي إلَّا *غلاباً وتاهتْ ضحكتي في عراويها

.............................................................................

تحياتى /نجاح جاب الله

.......................................

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم