الدرس الرابع عشر فى علم العروض والقافية/تحياتى نجاح جاب الله
=======================
(الدوائر العروضية) للباحثين والدارسين والهواة
===========================
حضرات السادة المحترمين :- سأضع هذا الشرح على جدار صفحتنا بعضا من الوقت لفتح الحوار قبل نشرها فى المنتديات ولاستطلاع ماإن كان هناك جدوى من استكمال شرح الدوائر العروضية التى تخص الباحثين والمحترفين من وجهة نظرى أم لا
===================
حضرات السادة المحترمين.
هذه هي المحطة الثانية في دراسة علم العروض والقافية
وبعد أن عرفنا أساسيات علم العروض وعرفنا التفعيلة ومكوناتها وعرفنا أن الشعر الحر لا يعنى إهمال العروض بل هو شعر أصيل صحيح لغويا ونحويا وصرفيا وإملائيا وكذلك موزون على إحدى تفعيلات البحور الصافية أو تجاوزا من عندي الالتزام بتفعيلة واحدة
ولقد وجب دراسة أمرين البحور الشعرية
ولقد ارتأينا قبل دراسة البحور أن ندرس الدوائر العروضية وهذا خلاف السابقون علينا فجميعهم تقريبا شرح البحور الشعرية قبل الدوائر العروضية
ونحن فضلنا ذلك للأسباب الآتية
أولا : أن البحر الشعرى جزء من الدائرة العروضية وليس العكس
ثانيا: أن الدائرة العروضية مجموعة من البحور الشعرية وليس بحرا واحدا
ولكن السؤال المهم الآن:
ماهى الدائرة العروضية وما المقصود منها؟
والإجابة: الدائرة العروضية هي دائرة هندسية اعتبارا فلا نريد مركزها أو مساحتها أو طول محيطها ولا نصف قطرها .....إذن هي دائرة اعتبارية بالضبط مثلما نقول خط الاستواء خط وهمي فهو ليس خطا هندسيا على الأرض أو جدارا يفصل الأرض نصفين كذلك الدائرة العروضية دائرة هندسية اعتبارا وليس واقعا
إذن ماذا؟ الفكرة المقصودة هى الدوران لسلسلة الأسباب والأوتاد على طريقة المتوالية الهندسية
مثال تقريبى لنظام الدائرة العروضية
إذا قلنا أن الأعداد من 1إلى 9 مرتبة على محيط دائرة ومن المعروف أن محيط الدائرة ليس له بداية لأن كل نقطة فيه تصلح بداية ومن ثم تصلح نهاية ونقطة البداية نفسها تصلح نقطة نهاية والسبب أن الأرقام موزعة على محيط دائرة
توضيح بمثال إذا بدأنا من العدد (1) سيكون الوضع الدائرى نقرأه هكذا(9،8،7،6،5،4،3،2،1)
وإذا بدأنا من النقطة الثانية هكذا(1،9،8،7،6،5،4،3،2)وإذا بدأنا من النقطة الثالثة يكون الوضع هكذا(2،1،9،8،7،6،5،4،3)وإذا بدأنا من الرابعة يكون الوضع هكذا(3،2،1،9،8،7،6،5،4)
إذن المقصود بالدائرة العروضية هو التوالى بين سلسلة من الأوتاد والأسباب كى لاتتكرر بنفس حالتها الأولى بل تتبدل الأسباب والأوتاد بحيت تتكون تفعيلات متغايرة ومتناسقة تتكون منها البحور
وإليكم الشرح التفصيلى بنفس الفكرة .فمثلا تفعيلات بحر الطويل
(فعولن مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن)
وتد ....سبب ....وتد... سبب ...سبب ...وتد ..سبب. وتد..... سبب... سبب
//0...../0......//0...../0......./0 ....//0..../0...//0....../0......../0
1.......2.......3.......4........5......6......7.....8.........9.......10
فعو....لن.......مفا........عي.....لن....فعو.....لن.....مفا....عي........لن
.......................................................................
ولكن إذا بدأنا الدائرة بالسبب وهو رقم (2)فسيكون الناتج كالآتى:-
سبب.....وتد.....سبب.....سبب.....وتد.....سبب.....وتد....سبب....سبب.......وتد
2.......3........4.........5.........6........7........8.........9.......10......1
/0......//0...../0......../0.......//0......../0......//0......./0....../0......//0
لن......مفا.......عى......لن......فعو.........لن......مفا.........عى....لن .....فعو
ولو تأملنا الوحدات الصوتية فسنجد فى ضوء التفعيلات التى درسناها فسنجد أن الناتج
فاعلاتن/فاعلن/فاعلاتن/فاعلن .....وهذه تفعيلات البحر المديد
.................................................................
وإذا بدأنا من النقطة الثالثة فسيكون الناتج كالآتى:-
وتد.......سبب......سبب....وتد...سبب ....وتد....سبب......سبب....وتد....سبب
3........4.......5.......6......7.......8......9.........10.....1......2
//0....../0...../0.....//0...../0......//0...../0......../0.....//0...../0
مفا......عى.....لن......فعو....لن.......مفا.....عى.......لن......فعو.....لن
ولو تأملنا الناتج سنجده(مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن/فعولن)
وهذا مقلوب بحر الطويل وهو بحر مهمل أطلق عليه الخليل (البحر المستطيل)
.........................................................................
وإذا بدأنا من النقطة الرابعة فسيكون الناتج كالآتى
سبب....سبب.....وتد.....سبب......وتد .....سبب......سبب.....وتد ....سبب....وتد
4.........5..........6........7.........8.......9........10......1......2.......3
/0......../0.......//0......./0.......//0....../0......./0......//0...../0......//0
عى.......لن........فعو......لن.......مفا.......عى......لن........فعو....لن......مفا
وإذا تأملنا الناتج سنجد أن التفعيلات الناتجة هى:-
(مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن)وهذا هو (البحر البسيط)
......................................................................
إذن وبعد شرح مبسط للدائرة الأولى نستنتج الآتى:-
كل نقطة على الدائرة هى جزء من التفعيلة وبتجميع الأجزاء من أى نقطة انطلاق ينتج لنا سلسلة من النفعيلات التى تكون لنا بحرا من البحور الستة عشر
يوجد بالدائرة الأولى ثلاثة بحور مستعملة عند العرب وثلاثة أخرى مهملة لم تستعمل
اذكرها من خلال الشرح السابق
.......................................
..للسادة الدارسين والباحثين والشعراء قسم الأبيات الآتية إلى أوتاد واسباب وضعها على محور دائري وكون من الأوتاد والأسباب تفعيلات تؤدي إلي أحد البحور الشعرية (الإجابة بعد غد أسفل الإبيات لإعطاء فرصة لللإجابة والمحاولة......................................................................
(الأبيات من قصيدتنا (سهد الليالي)
وليلٍ يراني باكياً لايبالي مـــــــــن*بكائي فإنْ رام اْلكري بات يضنيها
فإن طالَ بي همِّي وجفَّتْ دموعي قدْ***تعاني جفاءً في عيوني مآقيها
أبات، وقلبي من لهيبي يواسيني*****ونفسي تعاني همَّها لا يواسيها
فلا راحة بالْبال تأتي فتنسيني******وشعري يعاني حرْفهُ منْ قوافيها
وصدْري من الأوجاع أنَّتْ تراقيهِ*وروحي من الآلام ضاعتْ أمانيها
وما طاوعتني في البكا دمْعتي إلَّا *غلاباً وتاهتْ ضحكتي في عراويها
.............................................................................
تحياتى /نجاح جاب الله
.......................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق