كتب الأستاذ الأديب الشاعر باسم عبدالكريم الفضلي// دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن نصي { زوربا بلا بُزق / الرقص سماعي }

. . ليست هناك تعليقات:

دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن نصي
{ زوربا بلا بُزق / الرقص سماعي }
انا ؟؟
ممنوعٌ من التفكير
. لأنني انسان حقير
تاااااااااااااااااااااااااااافهُ الأحكام
............ والمعايير
لاأملك من الوعي
شِروَيَ نقير
فهناك من امتلكَ
اسرارَ الدم ( والدمُ لو تعلمُ سرَّ بقاءِ الاُمم )
ومن امتلكها فهو المقدَّم
لهُ التفكيرُ عني
ورسمُ ملامحِ ايامي
في صفحةِ
الوجودِ والعدم
أنا ..... من أنا ؟
في زحمةِ المراجعِ الرِّمم
أنا ... محضُ رقم
وإن خرجتُ
من رحمِ ( الادري )
فعليَّ أن ( لااعلم)
لانهم ... ، وربِّ القلم
قد حَوَوا
كلَّ الفهم ...
انا ...... حرفٌ بلا صوت
بلا ...... آيةٍ مُحكَمَة
لكنْ ......
مسموحٌ لي
ان أكونَ ملثّمة
كي تَستعرَدائماً
نيرانُ النذور
في عزائمِ الولائمِ المعمَّمة ..
انا ههههههههههههههههههههههههههههههههه
العجلُ الحنيذ
و( زوربا )
عليه الرقصُ
بلا سيقان
ففي عُريِ السيقان
فتنة
وكلُّ فتنةٍ
.. بِدعة
وكلُّ بدعةٍ
من ثمارِ جنانهم
وجنانهم
لايدخلها إلّا
من ينتخبهم
وأنا بلا ...............أصااااااااااااااااااااااااااااابع
...................................................

الدراسة
*******
أبدأ بالعتبة(شكلها،ومضمونها):
العنوان محصور بين القوسين{ } ؛ مما يدل على أنه استعراض غنائي، لكنه( بلا صوت)، و استعراض راقص (بلا ساقين) !!!
بين ستارتي خشبة المسرح { }
العنوان لوحده بقيمة نص فهو: (العنوان النص)
يالهول هذا العرض، حين يضطر المتلقي إلى مشاهدته بلا بصر، والإصغاء إليه بلا سمع، والتوجع بلا آه، والتصفيق حين انتهائه بلا يدين.. والبكاءتأثرا بلا دموع !!
{زوربا بلا بزق/ الرقص سماعي}
نعم؛ حين يعزف زوربا بلا بزق، حتما؛سيكون الرقص سماعيا على وقع أنغامه غير المسموعة.. وبلا ساقين، أيضا !!
-ربط العتبة بالعبارة في نهاية النص:
( وأنا بلا أصاااااااااااااابع) وسأوضح هذا لاحقا.
-سأتناول موضوع (السخرية) في النص وهي ما بنى بها الشاعر تعابيره في مجمل النص الحانق الممتعض الساخر :
- أنا ؟؟
ما أنا ( ما لغير العاقل)
هكذا أصبح أنا حين أمنع من التفكير.
-يمنع الإنسان من التفكير حين يهدد تفكيره ثلة بيدها الحكم والقرار.
ثلة فاسدة تصادر الإنسان فكره؛ لكي تفكر عنه، وتصدر لنفسها(عنه) قراراتها "الحكيييييمة"؛ لا بمنطقية وعقلانية محاكماته هو؛ وإنما بما يتناسب مع مصالحها. والإشارة واضحة إلى تلك الثلة بقول الشاعر( عزائم الولائم المعممة + من ينتخبهم: أي أرباب السلطة).
- (ممنوع من التفكير
. لأنني إنسان حقير)
كان من المفترض( بحسب قاعدة استخدام علامات الترقيم) أن يضع الشاعر نقطتين(:) لشرح السبب قبل كلمة لأنني، أو أن يضع فاصلة منقوطة(؛) قبل كلمة لأنني لربط ما يأتي بعدها من توضيح لما قبلها؛ لكن الشاعر( وهو المعروف بدقة استخدامه لعلامات الترقيم، لأهمية دلالتها في نصوصه) استخدم النقطة(.) في بداية السطر( لا في نهايته) متقصدا ؛ فهو ممنوع من التفكير، وطالما أنه ممنوع من التفكير؛ فالنقطة في بداية السطر ولا داع لشرح أسباب منعه من التفكير؛ وبالرغم من ذلك؛ فهو يشرح بسخرية حارقة بعد النقطة
(.لأنني إنسان حقير
تاااااااااااااااااافه الأحكام
............والمعايير
لا أملك من الوعي....الخ)
لو أن فاصلة(،) وضعت بعد النقاط قبل كلمة ( ومعايير) كما يلي:
(......،) لكانت قد دلت على تعداد مفردات أخرى مثل ( الموازين)، لكنها لم توضع، وإنما وضعت النقاط بكثافة قبل المفردة
( ...........والمعايير)
دليل اختناق وتهكم وسخط قبل لفظ (المعايير).
وكذلك مد لفظ الألف في الصفة المضافة: تافه الأحكام( تاااااااااافه).
هذا بقصد السخرية أيضا، وكذلك مد لفظ حرف الهاء في ( هههههههههه)
وأيضا مد لفظ الألف في (أصاااااااااااابع).

-موازنة الكاتب لمعادلة:
إن خرجت من رحم (الأدري)، فعلي أن (لا أعلم)
هذه الموازنة ال تكاد تنفجر من شدة السخرية :
وضع الكاتب ( طرفي) المعادلة الأساس بين قوسين (الأدري) و(لا أعلم) فيااااااالهول المعادلة، ويالعمق للسخرية !!!؛ فالكاتب حتى لم يقل علي أن( لا أدري) بمقابل (الأدري)؛ وإنما قال: علي أن (لا أعلم)
ومفردة (أعلم) تختلف بمعناها عن (أدري).

- هناك من امتلك
أسرار الدم( والدم لو تعلم سر بقاء الأمم)
معيار بقاء الأمم هو الأخلاق( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت/ فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا) ؛ لكن الشاعر يوضح كيف تبدلت المعايير؛ فليست الأخلاق معيار بقاء الأمم في زمننا هذا، وإنما البطش (الدم) ، هو ال يبقي أصحابه( أي المعممون وأرباب السلطة)
حين يصادر تفكير الإنسان؛ فهو :"ملغى" مجرد رقم، ومن بأيديهم أمره يتولون التفكير عنه( ويالذكااااائهم، وقدرتهم الذهنية العاااااالية على التفكير)؛ ومن ثم (يقررونه) وأقصد بالضمير المتصل ال"هاء" أنهم لا يقررون أمره ومصيره فحسب؛ وإنما يقررونه هو أيضا: أي يقررون وجوده من عدمه.
-أنا.....من أنا؟
لكن (من أنا) أين ؟
في زحمة المراجع (الرمم)
وإن أقروا وجوده؛ فسيكون بالشكل والحجم الذي يرسمونه له: (حرف بلا صوت)
- حين يكون الوجود أو عدمه بقرار منهم؛ ستكون جنات النعيم (الرجيم) في الحياة بقرار منهم أيضا.
بما أنهم الله (الذي بيده الأمر والمصير)؛ فلا بد من انتخابهم لمن يبتغي جناتهم، لكن الكاتب بلا أصااااااااابع.
-يسدل ستار العرض على الانتخابات الصادرة نتائجها قبل بدئها.
يستمر زوربا بالعزف "بلا بزق"، والرقص "بلا ساقين"، ويصفق الجمهور ال( لم يستمع ولم يشاهد) بقوووة "بلا أيد"، ويبكي كثيييييرا من شدة التأثر "بلا دموع" !!.
ـ جوليا علي / سوريا ـ

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

الـنصوص الأكثر قــراءة من قبل الزائرين

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم