نقد فني للقصیدة المغناة (عیناك) الشعر: للدكتور ھاشم الموسوي

. . ليست هناك تعليقات:

نقد فني للقصیدة المغناة (عیناك)
الشعر: للدكتور ھاشم الموسوي
اللحن والاداء: الاستاذ طارق شعبان
اعتقد جازما بان من یستمع لھذا العمل، ولاول وھلة، لا یسعھ الا ان یقف مبھورا"
امام عمل كبیر – ولست اغالي في ذلك- ، عمل فني محبوك بشكل فني اخاذ..نرفع
القبعة لكل من اسھم فیھ..
فامام كلمات غایة في الروعة كتبت بریشة الابداع وباسلوب سھل ممتنع، جاءت
جمل لحنیة بالمقاس لا تقل عنھا ..بل ان اختیار مقام السیكاه الذي جاء في البدایة
كان اختیارا موفقا" للغایة..وحقیقة انني حین استمعت لھذا العمل.. وبقدر ما
سحرتني كلمات القصیدة قبل تلحینھا، جاء اللحن قویا" ھزني من الاعماق..
استخدم الملحن كما اسلفت نغم السیكاه كمقدمة لحنیة ومقطع اول ، لیلیھ المقطع
الثاني من مقام البیات، ثم یختتم العمل بالمقطع الاخیر وعلى سلم مقام الحجاز لتكون
الخاتمة مسكا".
تناقل الالحان جاء متناغما" ومدروسا" بشكل واضح، واحسب ان الفطرة الفنیة
السلیمة والاحساس الراقي، اضافة الى المخزون الثقافي اللحني و التاثرالواضح
بمدرستي السنباطي وعبد الوھاب..ولا ننسى مدخلات العقل الباطن والالھام
المتمیزة، كل ذلك القى بظلالھ على تلك التولیفة الفنیة.
لست خبیرا في الشعر فاترك دراستھ وتحلیلھ لذوي الاختصاص، ولكن لدي رؤیة
متواضعة في اللحن والاداء اوجزھا بما یلي:
1. تستوقفني مفردة ( خیالاتي) في البیت الاول اجاد فیھا المؤدي حیث رسم
ایقاعا" للكلمة داخل ایقاع الاغنیة، وكذا الامر لمفردة (یداعبني) بعدھا حیث
تحس بان اللحن یداعبك من خلال النبرة وبشكل عجیب.
2. مفردة ( ھو ابتسام عیون) أدّیت في مشاعر مستفیضة تم تكرارھا ثلاثة مرات
وكانما یراد ان یحسسنا كیف تبتسم العیون في شكل مرھف.
3. ھناك انتقالتین جمیلتین في النغم خلال المفردتین ( اضفى الحبور) و (ھیام
روحي) جاءتا بشكل ملفت.
4. وھناك توھج لحني في مفردة ( یا احلى الامیرات) وكانھ تاج مرصع تلتمع
فیھ المجوھرات..
وھناك ملاحظتین على الاداء بشكل عام:
اولاھما أن الصوت كانت لھ بعض مواطن الارھاق في مواضع قلیلة، لا اعلم ان
كان السبب ظروف التسجیل او امور اخرى.
وثانیھما عدم ضبط الحركات كالفتحة والضمة في بعض المناطق..
الا ان كل ذلك لا یمنع و یخفي شدة اعجابي باللحن والاداء والحس المرھف كما
اسلفت..
واخیرا" ولیس آخرا"، احب أن ان احیي استاذي الكبیرین ھاشم الموسوي وطارق
شعبان على امتاعنا، وان اطبع قبلة على جبھتیھما، من قلب محب..

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم