قراءة نقدية للناقد محمد هشام الشماط لــ( رواية للعشق جناحان من نار ) الحبّ عند منى الصراف في معناه العميق والبعيد ، عطاء روحيّ وجسدي .

. . ليست هناك تعليقات:
قراءة بقلم الناقد محمد هشام الشماط / سوريا 
( رواية للعشق جناحان من نار ) 
الحبّ عند منى الصراف في معناه العميق والبعيد ، عطاء روحيّ وجسدي . 
والذين يعرفون الحبّ بهذا المعنى ويعملون به ضمن هذا الإطار ؛ هم الذين يعيشونه حقّا ، ويتمتّعون بسمفونية حياتهم . 
ولكنّه من غير المعقول أن تدور رواية كاملة من بدايتها وحتى نهايتها تعبّر عن فلسفة الحب في الحياة ، والكلام فيها كلّه يدور عن الحبّ ؛ لانه يحتاج تجربة غنيّة ، وفكرا متدفقا ، وثروة لغوية مفعمة حبّا ، وهذا ما أبدعت فيه الصراف وتألقت . 
فكيف تناولت الحبّ في هذه الرواية ! 
تفتق خيالها في تداعيات إنسانية جعلت نفسها فيها محققا متتبعا لحالتي حبّ من عاشقين لأنثى واحدة .. عن فرضيات لأماكن اربعة عجيبة غريبة لا تخطر في بال ، وفي حالات معيشية بين الحبيبين ، أو بين الحبيب وما يمكن أن يُكمِل أحداث الرّواية لتصل في النّهاية إلى غايتها في تحقيق فكرتها . هذا الخيال الخصب عند منى الصراف اختارت فيه للحديث عن الحبّ صحراء جرداء قاحلة ؛ لا يخضرّ فيها سوى كلام عذب عن الحبّ بين حبيبة واقعة في جبّ ( بئر ) وحبيب خارجه يحدثها تارة ويبحث عن طريقة يخرجها من الجبّ ، ولكنه لم يستطع أخراجها ، ومن هنا تبدأ عقدة الحدث التي بنت عليها فكرتها . 
وتنقل في واقع جديد خياليّ أسطوريّ حيث ينقذها مارد جنيّ من الغرق في الجبّ .. في حين وقف حبيبها علاء عاجزا يدعو الآلهة لنجاتها . 
وتنتقل الصراف لتضعنا مع علاء وحكيم ينقذه ، ويتزوّد من مكوثه معه ومن خروجه الى أحياء المدينة ومشاهدات خبرات وتجارب حياتية ؛ تزوده ببعض من المعرفة ، وذلك بحنكة حائكة الصّوف التي تحوك كنزة بما يخدم اهدافها في إعطاء ملامح شخصية علاء التي تتطور بتطوّر الأحداث ولكنها تبقى في إطارها المحدود للعطاء ، ليصل في النهاية إلى حبيبته بدور في حدث يُبرِز حب الأنثى وعطائها وتضحياتها في سبيل الحبيب . وتتنامى ذروة الحدث في الرّبط مابين الخيال والواقع في صراع حواري بين علاء ومارد الجنّ في قاعة محكمة أرادتها الصراف ميدانا يكشف مفهوم الحب الذي تعتنقه وتؤمن به . وإيمان المارد الجني به كذلك على عكس علاء الذي يبخر آمال بدور به رغم مظاهر وأحاديث الحب التي أبرزها بنواياه الطيبة ، فتضع منى الصراف خاتمتها بلفته دراماتيكية غير متوقعة فيها الرّوعة والابداع والجمال الفكريّ الخصب لتُكسِب فكرتها عن الحبّ إطارها الذي تحدّده . 
وأترك للقارىء مفاجأتها الرائعة من موقف الأنثى تجاه العاشق ....... 
في هذه الرواية الواقعة والسهلة الفكرة والعصية من حيث التّعبير عنها في رواية كاملة ، يتحدث فيها العاشقان ( علاء والمارد الجني وبدور ) من أولها وآخرها عن الحبّ .. يحتاج الروائي إلى مقدرة في امتلاك أدوات التعبير حيث جعلت من نفسها محقّقا ؛ فاعتمدت أسلوب الحوار بشكل طاغ في إظهار العواطف وتمتين أواصرها ؛ مع اللّجوء أحيانا الى الذاكرة ( Flah back ) في إبراز أحداث حبّ سابقة انتهت بالخيانة وهنا تتعرّض الصراف لمسألة حياتية هامة وتقع في المجتمعات كثيرا وهي انشغال الحبيب ( الزوج ) بالسعي في عمله وراء ملء خزانته بالأموال ؛ فيجعلها فريسة سهلة لمن يسد فراغ قلبها ، فتقع في الخيانة . 
كما لجأت إلى الصّور الفنّية الجميلة المعبّرة ، والتقطت صورا حياتية بسيطة نراها في كلّ مكان ، ولا يخطر في ذهننا أن نتحدّث عنها وتضعها بين طّيات الأحداث تقوّيها وتُصَعِّدها .

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم