التمرد وحركات التنوير في العالم الاسلامي ــ بقلم الأستاذة الكاتبة والشاعرة مـنـى الـصراف // الـعـراق

. . ليست هناك تعليقات:
التمرد وحركات التنوير في العالم الاسلامي  
( الجزء الثاني )
----------------------------------
لعدم وجود احصائية في البلدان العربية المسلمة والتي من خلالها نستطيع ان نعرف النسبة الحقيقية لهولاء الشباب الذين نفروا من الدين والمتدينين لتصل الى الذات الالهية ، قد يكون السبب لان غالبيتهم يكتمون هذا الامر ولا يعلنوه جهرا خصوصا في مجتمعاتهم المتدينة ، ولكن الكثير من المؤشرات تؤكد زيادتها في مجتمعاتنا وتنوع هذا النفور لتصبح تداعياته بتسميات متعددة بين الالحاد واللادينيين او اللاادريين . 
ان الضغط النفسي والعنف والظلم والاستبداد والجوع والخوف تحت نظام مستبد عقاءديا ودينيا وحين يكون هذا النظام تحت حماية رجال دين يروجون لهم ، جعل من هذا النفور يأخذ شكله الواسع . 
ولو نعود بالتأريخ الى الوراء سنجد ان مثل هكذا تجمعات او حركات ظهرت في القرون الأولى لظهور الاسلام وكان هذا الظهور غير بعيد عن نفس الأسباب التي نراها اليوم ألا وهو الاضطهاد او تلاقح الثقافات والتي جعلت سكان الارض كأنهم في قرية واحدة . ان التمرد على الدين ليس بجديد على بني البشر حين يقف تحت قبة الطغيان ، لذلك نلاحظ ان اكبر حالات التمرد ظهرت في اوربا بعد تفش الظلم للحكام ورجال الدين المطبلين لهم . فنجد ان تداعيات هذا النفور يأخذ اشكال عدة اما ان يكون شخصي ناتج عن الكبت او ظروف قاسية مر بها هذا الشخص او يأخذ مسار فكري بحركات تنورية اجتاحت اوربا وكذلك المجتمع الاسلامي حين دخل الاسلام أراضيهم وتلاقحت تلك الثقافات لتنتج عنها ظهور تلك الحركات او تجمعات اسلامية فكرية وظهور فلاسفة ومفكرين مسلمين ساهموا في التوفيق بين الدين الاسلامي والفلسفة اليونانية او الفارسية او الهندية . ومن اشهر هولاء الفلاسفة هو ( الكندي ) و( الفارابي )  و ( ابن سينا ) وغيرهم الكثيرين ، وتطورت هذه الجهود لتصبح بعدها حالا اجتماعيا تمثلت بظهور مجموعة عرفت بأسم ( أخوان الصفا ) واشتهرت هذه المجموعة بتصنيفها مجموعة من الرسائل في مختلف فروع الفلسفة والعلوم الأنسانية وقد لاقت هذه الرسائل رواجا كبيرا في مختلف العالم الاسلامي . وقد اختلف الكثيرين في تحديد  هويات اصحاب تلك الرسائل لانهم كانوا يعملوا في الخفاء . فقد كانت تعتبر اول حركة نقدية وعقلانية في تأريخ الفكر الأسلامي . 
ومن اهم اهدافهم كانت هو التقارب بين الدين وفلسفة الامور في الوقت الذي كانت تعتبر الفلسفة هي مجرد ( تمنطق ) ومن ( تمنطق فقد تزندق )  . استمرت رسائلهم بشكل سري غير معلن واستمر فكرهم لقرون عديدة واصبحت بعد ذلك افكارهم منهل ثري لكل الفلاسفة الذين جاءوا بعدهم ( كأبن سينا والفارابي ونصير الدين الطوسي ) وغيرهم الكثير . وهذا المجموعة جاءت على اثر الفلسفة اليونانية وفكرها الحر بعد ان تم ترجمة الكتب اليونانية والفارسية والهندية الى اللغة العربية . 
وظهرت حركة اخرى الا وهي ( المعتزلة ) وقد كانت بدياتها بفكرة وعقيدة واحدة الى ان اصبحت من اكبر الحركات النقدية والثقافية في المجتمع الاسلامي . واسباب تسميتهم  ب ( المعتزلة ) جاءت بعد اعتزال مؤسسها ( واصل بن عطاء ) لمجلس شيخه الحسن البصري بعد جدال دار بينهما واتهام شخيه بانه اصبح كافرا وكان رد فعل واصل بن عطاء لشيخه بانه ليس بكافر بل ( منزلة بين منزلتين ) بمعنى لا مؤمن ولا بكافر انا مفكر فقط . ومن اهم ملامح هذه الحركة هي : حرية اختيار الانسان ومسؤوليته عن اعماله واعطاء مكان للعقل البشري بدل الخرافة . وكان من اشهر المعتزلة هو ( الزمخشري ) و ( الجاحظ ) . ونجد ايضا ان مثل تلك الحركات ظهرت في اوربا ونتج عنهم علماء وفلاسفة ومفكرين نادوا بقوة العقل واعتمدوا التجربة العلمية ونتاءجها الملموسة بدلا من الاعتماد على الخرافة والخيال . ومن اشهر العلماء كان ( اسحاق نيوتن ) . 
ان الجرائم والانتهاكات الانسانية باسم الدين في القرون الوسطى في اوربا وتلتها حروب كبيرة طاحنة وسنوات من الظلم من قبل الكنيسة لمحاربة كل من يخالفها وحرقهم احياء لكونهم من ( المهرطقين ) او سحرة . 
فالدين هنا لم يجلب لهم سوى الهلع والفزع والخوف والظلم نتج عن هذا كله نفور اجتماعي كبير ليصل الى شخصيات كانت تعمل ( گ رهبان في الكنائس ) لينقلبوا بعد ذلك  حتى على الإله . وتلت ذلك حركات معاصرة في الإلحاد والتي تجاهلت تماما وجود الإله ، فقد قال الشاعر الفرنسي ( وبريفير ) : ( أبانا الذي في السموات ) إبقَ فيها ، فقد ساد الاعتقاد لدى هولاء ان بوحود الأله يلغى كرامة الانسان وان الانسان الذي يعيش في ظل غيره سيبقى كائنا تابعا . لذلك دعوا الى نبذ الدين . 
ان الكوارث والحروب وتداعياتها في الفقر وانعدام القانون ستولد أناس يرفضون هذا الدين الذي تحت وصاية حكمهم . 
ونلاحظ ان التطور التكنولوجي شهد في الغرب ظهور تيارات اعلنت استقلالها عن الدين وهذا العصر كان عصر ( كارل ماركس ) و ( داروين ) و ( نيتشه ) و ( فرويد ) واخرين غيرهم ، وهولاء بدأوا بتحليل الظواهر العلمية والشؤون الأجتماعية . 
وحين نلاحظ ايضا ان المجتمعات العربية وظهور المنهج التكفيري فيها وانغماس الكثيرين في الفكر القومي ليصل بعد ذلك في التعصب الديني في الدين الواحد . وتحوله الى حروب طاحنة بعد ذلك  . كما نلاحظ ان الغرب بعد عصر النهضة العلمية والفكرية وابعاد الدين عن القوانين الانسانية المتغيرة في كل زمان ومكان  جعلت من هذا الانسان في مقدمة الارض بأحترامه مهما كان مختلف عن طبيعة الجنس البشري حتى واقصد هنا قانون احترام المتحولين او مزدوجي الجنس او المثليين لكي يصلوا لنظام يساوي بين الجميع في الحقوق والواجبات . 
ان اول انقلاب في دولة اسلامية كانت تركيا على يد مؤسسها ( مصطفى كمال اتاتورك ) وقد كان من اشهر عشاق عصر التنوير فقد كان قائد الحركة التركية الوطنية التي حدثت في اعقاب الحرب العالمية الاولى واصبح بعد ذلك مؤسس تركيا الحديثة فبدأ ببرنامج اصلاح في السياسة والاقتصاد والثقافة فحول دولته الى دولة ديمقراطية علمانية . وكذلك كان منهج شاه ايران . 
حين نضع الانسان تحت قبة واحدة ونتقبله مهما كان ونحمي الجميع بقانون بشري واحد نستطيع بعد ذلك ان نقول إننا سننهض بالامة ، اما الضغط فلا يولد سوى النفور  وعلينا .. ان نتحمل  شظاياه . 
منى الصراف / العراق

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم