قصة قصيرة // تحليل .. ونقد. رجال مُغْتَصَبُون الكاتبة هند العميد // بقلم الاستاذ الناقد محمد هشام الشماط

. . ليست هناك تعليقات:
محمد هشام الشماط > هند العميد. 
قصة قصيرة.
تحليل .. ونقد. 
رجال مُغْتَصَبُون.
هنا في بقعة الشرق، حيث التعريفات والتعليلات غالباً ما تكون محشورة بزاوية رأس مثلث لا منفد له.
فلا يغريكِ جمع ولاة الأمر الذين تتنوع أصنافهم، فهم ليسوا إلا مصابين بلعنة الموروثات، الَّتي تُرْغِم عقولهم على نبذ المنطق، أو تَقّبُّل فكرة تصحيح ما توارثوه. 
فإن حاولتِ ان تُجاريهم لإقناعهِم بحجةٍ ما، فستحاصرين ما بين ضلعي وزاوية ذلك المثلث، المسمى بالـ: السعار الجنسي؛ فهو مرضٌ مُسْتَفْحِل فيهم؛ قد أعمى عينًا وشوَّه أخرى.. 
فالمُبصِرة لا ترى من بشاعة الاغتصاب إلا ذلك التشوه الغريب للمعنى المُعرَّى من معناهُ الحقيقي.. فقاموس كلماتهم لا تضمُّ الا من فُضَّتْ بكارتها رغمًا، أو وُطِئ فراشٍها قسرًا.. تحت ذلك التفسير. 
ولا يَعَوْن أنَّ الاغتصاب الأكبر.. هو أن يؤخذ حقٌ من ذويه كرهًا! والرجال الشرقيون، هم أكثر المكرهين، فداءً للأعراف والتقاليد.. إذن: هم أكثر المغتَصبين ظلمًا.. 
انتهى هذا الحوار بين زوجين في ليلة، اتفقا على أن تكون (حمراء).. حين تَمَنَّعَتْ عنه بِدلال؛ لِتَتَحدَّاه.. إن استطاع أن يَجُرَّها لِفضائهِ دون اغتصاب.
تحليل ونقد.
تمهيد : الذكورية والفحولة ممسوحة كليًا في المجتمع الغربي، فالفتاة لا سلطة لأبيها أو أمِّها أو أخيها الذكر عليها، وأيُّ تهجم لفظي أو باليد عليها؛ تستدعي الشرطة، ويعاقب المُتَهَجِّم بالسجن حسب الادعاء. 
أمَّا الدين الإسلامي؛ فقد جعل الرجال قَوَّامون على النساء، والدين بسماحته لم يقصد مفهوم التحكُّم السلبي بالمرأة، وإنما جعل لِلمرأة مكانتها، وكَفِل لها حقوقها. ومع ضعف الدول بانتهاء الخلافة الأموية، ثم العباسية، ثم العثمانية، وانتشار الأمية والجهل، وضعف الثقافة، شاع التحكم بالمرآة حياة ومستقبلًا، وزواجًا ومصيرًا؛ بشكل ظاهره العطف، وباطنه العنف، واعتبارها عند البعض سلعة، وأداة للجنس وإشباع الرغبات.
والكاتبة القصصية هند العميد؛ كتبت وبجرأة لم تَعْهَدها المرأة العراقية، حول الجنس بأسلوب رفيع، تُشَرِّح فيه الموروثات المجتمعية التي ترسخت في الذاكرة الجمعية الَّتي وَرِثَها أغلب الرجال في المجتمع العربي عامة، والعراقي خاصة، بِمِبْضَع الجرَّاح الخبير، بأسلوب أدبي رفيع. لا يستطيع الرجل العادي استيعابه، وكـأنها كتبته للفئة المُثّقَّفة؛ لِيقوموا هم بدورهم لشرحه لعامة الناس فيستوعبوه حسب قدراتهم العقلية والثقافية؛ فَتَتَجَنَّب بذلك صعوبة تَفَهُّم هؤلاء المُتَمَسِّكِين بالفحولة والرجولة.
استنتاج ما قبل بداية القصة :
انتهى العرس، ودَلَفا إلى غرفة الدُّخلة، تصاحبهما الزغاريد والتمنيات بقضاء ليلة سعيدة؛ أحلى ليالي العمر.. الَّتي بدأت تَخْفُت شيئًا فشيئًا عندما نزع عنها طرحة العروس، وأمسك بيدها تحت ظلال الغرفة الحمراء، 
القصة :
جلس يُحَدِّثُها عن فحول مجتمعه، محاولًا إقناعها بأنَّه مختلف عنهم، ويُغَرِّد خارج سِرْبِهم من حيث مفهومه للجنس وقناعاته به، ومحاولًا تهدئة رَوْعِها وخوفها من الدُّخلة ، وإزالة غشاء البكارة ( الَّذي تخشى أغلب الفتيات هذه العملية ،وتشعر بالفوبيا من إحداثها ) ، مُتَّفِقًا معها على قضاء ليلة حمراء، يُمَتِّعُها بأفانين الممارسة الجنسية ، أو أفانين الغرام؛ لسنا ندري؟ وهي تُنْصِت إليه مُسايِرة، فهي الواثقة من نفسها ومعرفتها، تَعي كلَّ ما يقوله دون أن يشرحه؛ فتبدأ معه بداية ليلة حمراء لا نعرف إن كان كما قال، أم أنه لا زال من الفحول المُغْتَصَبِين.. 
فكيف تناولت القاصَّة هند العميد هذا الموضوع المثير! 
في قصتها: رجال مُغْتَصَبُون، يخطفك العنوان إلى حلبة صراع فكري، يتبادر في ذهنك أن القصة ستدور حول رجال قد اُغْتِصِبُوا.. مَنْ يَدريّ ربَّما عندما كانوا أطفالًا، أو اختطفهم رجال لوطيون، أو عناصر أمن شاذين...
فمع مطلع القصة تلمس أنَّها تخاطب أنثى مثلها على لسان رجل يبدو من حواره أنَّه مُتَحَرِّر؛ يَعِي واقع رجال هذا الوطن، وفي هذا ابتعاد عمَّا ذكرته في البداية من التوجه إلى الفحول العوام الَّذين ركبوا موجة التخلف الفكري، ولا مجال لإقناعهم. وفي مخاطبتها لأنثى (العروس)هنا غاية؛ وهي أن تَعِي الأنثى ما وّعَته هند في نظرتها الثاقبة للمجتمع العربي المُتَخَلِّف فكريًا (من ناحية النظرة للأنثى على أنها للجنس ولإنجاب الأبناء)، وتأخذ دورها في معاملة الرجل الندِّ لِلندِّ، من منطلق الجنس بداية، إلى بقية أمور الحياة الزوجية. واختارت لحظة من أشد لحظات الخوف عند الأنثى وحرجًا ورهبةً؛ من تجربة جديدة مثيرة، مع رجل اختارها له زوجة دون حبٍّ، يصاحبها الخوف من دَمِ البكارة.. هذا الانتقاء الذكي من قبل هند لِلَيلة الدُّخلة بعد العرس الَّذي عَمَّ فيه الفرح العارم، والزغاريد والرقص والضحكات، والغمزات الفاسقة على ليلة مشتهاة لِكُلِّ أنثى، بَنَتْ عليها بناءها القصصي. 
وهي في مخاطبتها تلك، تختار تراكيب لغوية قوية متينة، منتقاة بحذر وبدقة، لِتُبَلِّغ فكرتها لكل وضوح عن الرجل الشرقي. لكنها لا تسلك مسلك القصة القصيرة من حيث البناء القصصي حسب مكونات القصة؛ حيث تبدأ الأحداث في تصاعد وتَوَتُّر لِتصل إلى الذُّروة فالحلّ. وإنَّما تعمد إلى طرح رؤيتها لِلبُنْيَة الفكرية للفحولة والاغتصاب عبر حوار أحادي على لسان العريس الَّذي تطرح فيه العريس الواعي القليلِ المِثالِ ( الَّذي تَرُومُه هند للمجتمع )، والَّذي يريد أنْ يُقنع العروس من خلال طرحه؛ بأنَّه على عكس كلِّ فحول المجتمع مجتمعين، اَّلذين تتحدث عنهم، وتخلع عنهم ثياب أفكارهم المنغلقة والمحدودة؛ فمكانيًا تُحَدِّدُهم في بقعة الشرق، وهو عكس ما تَحَدَّثْتُ عنه في الغرب. وهؤلاء غير مُستثنى منهم أحد، فكلُّ وَلِيِّ أمرٍ.. بِدءًا من الحاكم، سياسيًا أو دينيًا وأعوانه، ومرورًا بكل المناصب حتى آخر وَلِيٍّ في البيت ؛ مُبْتَلَون بالسُّعار الجنسيِّ، الَّذي يُعْمِي أبصارهم وبَصِيرَتِهم، ولكن .. لماذا؟ 
وبنائيًا.. تبني اغتصابهم على : 
- موروثاتهم دون إعمال العقل.
- حصر تفكيرهم حول الأنثى بالجنس.
- مفهوم الاغتصاب مقتصر في قاموسهم على الجنس.
- عدم إدراكهم أن الاغتصاب الحقيقي هو سلب حقوق الإنسان. 
هذا الاغتصاب الأخير للرجال والذي تقصده ظلم الرجل بسلب حقوقه من مهده إلى لحده هو العمود الفقري للنص، من قمة الهرم الاجتماعي إلى قاعدته، سواء من وَلِيِّ أمرِ كلِّ واحد، أو بين الرجال أنفسهم حسب قوة الرجل ووقاحته في كل مناحي حياتهم، يدفعهم إلى اغتصاب (ظلم وسلب حقوقهم) بعضهم بعضًا، وتصريف الكَمَد والألم الَّذي يخفيه قسرًا في أعماقه من ذلك الاغتصاب، إلى الجنس الحيواني مع المرأة الضعيفة المُتَسَلَّط عليها في مجتمع قاهر، دون إقامة علاقة حب نِدِّيَة، يُشْعِرها بالخوف الدائم من الفحل الذكوري الَّذي سينقض عليها بادئًا حياتهما الزوجية دون حب ومراعاة لأنوثتها، وعلى الخصوص في ليلة الدخلة بِدَمِ بِكارتِها اغتصابًا. إلا إن كانت الأنثى قوية كالبطلة في هذه القصة الَّتي أمسكت بخيوط الليلة الحمراء بإدراك ووعي، وشخصية قوية تفهم عقلية أفراد مجتمعها، وتعرف كيف تتعامل مع تلك العقلية. 
فالقصة لم تظهر بوضوح إلَّا في المقطع الأخير وكانت مُقْتَضَبَة مُوجَزَة، أحداثها تصاعدت بسرعة هائلة إلى الذروة، تولَّت الأنثى فيها إدارة الليلة الحمراء، بتصرف المرأة الواثقة بنفسها، وتركَتِ الحلَّ والخاتمة مفتوحة، ليس لِرؤية القارئ، وإنَّما لتلك العروس غير الواثقة بكلامه؛ إنْ كان عن قناعة أم مجرد كلام، عبر استخدامها لحرف الشرط (إنْ)؛ خاصة أنَّه يقوله الآن، ولم تُتَح لها الفرصة في فترة الخطوبة لِتَعرف 
صِدْقَ كلامه هذا. 
محمد هشام الشماط
ناقد أدبي وفني

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم