الحسين وثورة الاقدام العاشقة تتحدى ارقام ( غينيس ) // بقلم الاستاذة منى الصراف/ العراق

. . ليست هناك تعليقات:
الحسين وثورة الاقدام العاشقة 
تتحدى ارقام ( غينيس ) في حب رجل واحد



لم تخرج تلك الحشود المليونية والتي اذهلت العالم ووكالات الاخبار العالمية والتي تجاوز عددها ( 13 ) مليون نسمة الى مدينة كربلاء بطرا او افسادا، انما هو العشق الذي تجلى بكل  معانيه في حب الحسين ابن علي سبط رسول الله هذا الرجل الذي جسد بدوره عشقه الى الله وجسد المعنى الحقيقي للحب الإلهي في اول واقعة تراجيديا في الاسلام آلا وهي معركة الطف ، تلك المعركة التي خرج بها الأمام على فساد الأمويين في الحكم فقد كانت ثورته هي ثورة الحق  المكبوت على الباطل ومقولته الشهيرة : ( ألا واني لم اخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما وانما خرجت حيث الاصلاح في أمة جدي ) . ان تلك الدولة التي بدأت بعد تنازل الحسن بن علي لمعاوية بن ابي سفيان عن الخلافة لحقن دماء المسلمين والتي بدأت بولادتها عصر المؤامرات السياسية والاضطراب الاجتماعي وخلل اقتصادي والاستهانة بمقدسات المسلمين وتجلى اول الفساد بحكمهم المتوارث بعد ان كان شورى ، وتبديد اموال الدولة على هوى حكامها . في هذا العصر شهد قتل الحسين وصلب ابن الزبير وضربت الكعبة بالمنجنيق وانتهاك حرمة المدينة وظلم الموالين لآل بيت رسول الله . هذا كله شكل في وعيّ الكثيرين صورة عن عصر قاتم . اما الانجازات الكبرى التي حُققت بتلك الحقبة شُكلت  حولها لغط كبير وغبش وجدال . ولكن وبالرغم من كل هذا اللغط حولها بات المسلمون سُنة وشيعة يستذكرون مأساة اهل بيت نبيهم كلما حلت بهم ذكرى عاشوراء . 
في حين مازلت هناك اصوات تغرد خارج السرب وتتهم الفريقين !، فأتهمت الموالين للأمام بالخذلان ! في نصرته واتهام الفريق الاخر بانهم اسلاف من قتل الحسين ! 
لن نضع دم الحسين على رؤوس أُناس لم يعاصروا تلك الحقبة . ولكن مع هذا حدث بعض الشقاق بين الفريقين . لو نتحدث قليلا وبشكل موجز عن الفريق الاول الذي اتهم بخذلان الحسين اي الموالين حينها ، لعرفنا ان بني أمية حين شعرت بالخطر القادم اليها من المدينة لدك اركان دولتهم المتمثل بشخص الحسين ،  قامت بمحاصرة الموالين له ومحاصرة زعاماتها وفرض طوق امني بين الكوفة والبصرة وتهديد الناس بالموت واضافة عنصر الخديعة بعدم قتل أمامهم ! بل ارجاعه من حيث أتى فقط . 
كلنا نعلم ان الشعوب تمتلك المبادرة الأولى في التغير وهذا لا يمكن تفضيله على ارض الواقع دون الأدوات المتمثلة بالمال والسلاح ، فالمال يمثل الطبقة الغنية في المجتمع والتي ستنتجد عنها سلطة تحمي مصالحها ، والسلطة ستحتاج الى السلاح وعلى شكل منظومات أمنية ، وهنا سينتج ايضا طبقة من الشعوب المغلوبة على امرها والتي لا تستطيع مواجهة الموت بصدور عارية ، لذلك نجد ان الدكتاتوريات في جميع العصور لا يمكن اسقاطها إلا بأنقلاب في حلقتها الداخلية او بمساعدة قوة خارجية لتسقط عندها فئة منهم لتعلو فئة اخرى ، ويبقى المستفيد الوحيد هي الطبقة الغنية المفسدة وتبقى بعدها الشعوب هي الحلقة المستضعفة من هذا الصراع السلطوي . 
فخروج الحسين كان على هذه الطبقة المفسدة وهنا جاء دور تلك السلطة الحاكمة في قلب موازين الحدث . ولكن حين شعر الناس بتلك الخديعة خرجوا بشكل عفوي راكضين لنصرة امامهم وتلك كانت اول شٓعيرة للموالين في حب الحسين . 
لذلك وبالرغم من كل هذا التهديد والوعيد خرجت تلك الجموع بمعنى ان الناس لم تكن حينها متخاذلة كما ادعى البعض . وهناك ادلة اكبر على انهم لم يكونوا  بهذا الصورة .. هي تلك التداعيات الكبرى التي حدثت بعد مقتل الحسين ، وأجز البعض منها وعلى شكل نقاط كالتالي :
1- ثورة اهل المدينة وخلع يزيد بن معاوية في نفس السنة التي قتل فيها الحسين 
2- ثورة التوابين وهولاء هم الذين رفعوا شعار ( يال ثارات الحسين ) وقائدهم كان سليمان بن صرد الخزاعي 
3-ثورة المختار الثقفي في الكوفة والذي قام بقتل قتلة الحسين وسيطر على العراق لمدة عامين 
4- ثورة زيد بن علي أبن الامام السجاد ضد هشام بن عبد الملك 
5- ثورة مطرف بن المغيرة والذي اعلن خلع عبد الملك بن مروان والحجاج بن يوسف 
6- حركات كثيرة اخرى كثورات العلويين 
ومن هنا كنت اريد القول ان تلك الاصوات التي مازالت تصر على ان الموالين للحسين قد خذلوه فهم في باطل . 
لو نأتي على الفئة الثانية والتي حملت أزر مقتل الحسين من اسلافهم حين حسبوا عليهم . لوعدنا للتأريخ كما فعلت مع الفئة الموالية سنجد ان الحقبة التي تلت مقتل الحسين وتداعياتها في البيت الأموي كانت ايضا كبيرة ، فنجد تلك الصرخة للحق ضد الباطل والتي تمثلت بمعاوية بن يزيد بن معاوية والذي استلم الحكم بعد ابيه ، فلم يدم حكمه سوى شهرين وغدر من نفس العائلة الحاكمة وهو في مقتبل عمره فقد كان شاب في العشرينيات من عمره ، وكان يلقب بأبي ليلى وهذه الكُنية كانت تنسب للمستضعفين من العرب لانه كان رافض للظلم وحكم التوريث . لذلك تم اعتباره خارج عن الملة ولم يكبر له حتى عند مماته ولم يولي هو احدا في استخلافه وقال قولته المشهورة وهو ينازع الموت ( والله ماذُقتِ حلاوة خلافتكم فكيف أتقلد ورزَها،  وتتعجلون انتم حلاوتها وأتعجل مرارتها ، اللهم اني بريء منها متخل عنها . اللهم إني لا اجد نفرا كأهل الشورى فأجعلوها اليهم ينصوبون لها من يرونه اهلها ) . 
وحين كبر عليه بعد موته الوليد بن عتبه بن ابي سفيان الذي ولوه الامر بعده اعتبره عاصيا فقتلوه طعنا اثناء التكبير على جنازة معاوية بن يزيد ، وتمت مبايعة عثمان بن عتبة بن ابي سفيان فقال لهم حينها ( انا لا احارب الموالين ولا اباشر قتالهم ) فأبو عليه ذلك والتحق بعدها بجيش ابن الزبير . 
وحين حكم الخليفة عمر بن عبد العزيز لمدة لا تتجاوز السنتين واربعة اشهر ، قام بالغاء مرسوم معاوية بلعنة علي ابن ابي طالب في صلاة الجمعة واعاده لبني هاشم ( الخُمس ) وكذلك بساتين ( فدك ) الى اولاد فاطمة بنت رسول الله . والامثلة كثيرة على انقلاب البيت الأموي ضد الظلم بعد مقتل الحسين . 
ومن هذا كله لا يمكن بأي حال من الاحوال ان  تُتهم تلك الفئتين ، بين الخذلان بعدم نصرة الحسين بعد مبايعتهم اياه ، او بين تلك الفئة التي حملت آزر مقتل الحسين لحد الأن . أن ثورة الحسين استطاعت ان تحقق اهدافها عبر تأريخها . ويبقى العراقيين من الشعوب التي تمتاز بالفطنة واتقاد الذهن بالرغم من هذا اللغط حولهم باعتبارهم كثيروا الجدل والانتقاد لمن يحكمهم او حتى هذا الجدل فيما بينهم ، فلم يكونوا يوما طائعين او منصاعين على باطل ، والغدر ليس من صفاتهم عبر تأريخهم وبكل طوائفهم ومذاهبهم ، فقد كانوا ومازالوا رؤوس يتصف كل رآس منهم  بالزعامة . 
ان تلك الحشود المليونية ومن جميع اسقاع العالم والتي سارت بحب الحسين وذلك الكرم الذي اذهل القاصي والداني بحب هذا الثائر . تلك هي صفات العراقيين بجميع الوانهم وتبقى تلك الاصوات تنعق خارج السرب . 
منى الصراف / العراق

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

الـنصوص الأكثر قــراءة من قبل الزائرين

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم