الريادة السومرية للحداثة // بقلم الاستاذ الأديب الشاعر الناقد حسين الساعدي

. . ليست هناك تعليقات:
رؤيــة
        الريادة السومرية للحداثة
         بقلم/ حسين الساعدي

تعد الحداثة من المفاهيم الغامضة في بنية الفكر الغربي الذي أنجبها . فلايمكن حصرها بحقبة زمنية معينة وإطار جعرافي محدد ، بل هي مرتبطة بتاريخ الإنسانية بشكل عام ، تمتد الى مرحلة موغلة بالقدم في تاريخ الحضارة . 
والحداثة كمفهوم شاع في الأوساط الأكاديمية والأدبية وأُستخدم على نطاق واسع في الدراسات العلمية والأدبية والنقدية ، من قبل العديد من الأساتذة الأكاديميين والأدباء ، التي أتسمت دراساتهم بتعدد المفهوم ودلالته . هذا التعدد أقتضى وجود حقبة زمنية قد سبقته وهي ما قبل الحداثة. وقد أُختلفت هذه الأوساط في تحديد المرحلة التاريخية التي بدأت فيها الحداثة ، وهذا الأختلاف فتح الباب على مصرعيه أمام التحليلات  والتخمينات في تتبع المرحلة التاريخية في ظهور الحداثة كمنهح ونمط فكري يضم المزيج من الأفكار والأنماط الثقافية والفكرية ، والسعي من خلالها الى تغيير حياة الأفراد والمجتمعات ، في شتى مجالات الحياة ، السياسية ، والأدبية ، والأقتصادية ، والأجتماعية ، والهندسية ، والفلسفية ، والمعمارية ، والعلمية .
هذه الأطر والأنماط رسمت صورة للحداثة في ظل عوامل وإتجاهات إنسانية ، وعقلانية ، وعلمانية ، وديمقراطية ، ورأسمالية . وفي ظل هذا التباين في الرؤى ، تظهر الأشكالية الجدلية في إعطاء تعريف مناسب لـلحداثة من قبل المختصين ، وتعود هذا الأشكالية الى أن المفهوم خاضع لرؤى إيديولوجية وفكرية مختلفة ، لذا نرى صعوبة في إيجاد وتحديد مفهوم شامل للحداثة .
مصطلح الحداثة حمل الكثير من المرادفات للفظ الحداثة : مثل عصر الكومبيتر ، ثورة الألكترونيات ، أنفجار المعلومات ، ثورة المعلومات ، ثورة العلم والتكنولوجية ، ثورة الأتصالات ، عصر أقتصاد المعرفة ، وغيرها الكثير من المسميات . حتى إن مصطلحات (التجديد) و (التحديث) و (المعاصر) و (العصرنة) كثيراً ما تترجم إلى الحداثة على الرغم من أختلافها شكلاً ومضموناً . إذاً هناك أشكالية جدلية في تحديد مفهوم الحداثة .
أما الأشكالية الأخرى هي بداية ظهور الحداثة . وقد أختلف كثير من الذين أرخوا للحداثة حول بداياتها الأولى ، وكيفية ظهورها ونشأتها . وذهبوا الى مراحل تاريخية شتى مرتبطة بأحداث . التساؤل الذي يطرح ، هل مفهوم الحداثة معاصر أم تاريخي ؟ والتساؤل الأخر ، هل إن الحداثة وليدة إطار جغرافي محدد وزماني معين ؟ وهل الحداثة واحدة مرت على مدى تاريخ الإنسانية أم سبقتها حداثيات أخرى موزعة على أكثر من رقعة جغرافية وفي مراحل تاريخية معينة نشأت خارج إطار المركزية الأوربية ؟ 
لو أُريد وضع أجابة واضحة لهذه التساؤلات ، هو الرجوع الى ملامح وخصائص ومنطلقات الحداثة .  
أن الاوربيين استحوذوا على لفظ (الحداثة) كأكتشاف لغوي فجيروا كل أنجازات البشرية وعلى مر تاريخها الطويل لصالحهم الحضاري . إن الحداثة لم تنشأ من فراغ إنساني ، بل هي أمتداد لتراكمات معرفية وإتجاهات فكرية وإيديولوجية وأنجازات مادية . وبالرغم من عدم وجود إجماع بين النقاد على تعريف واضح لمفهوم  الحداثة. أردنا الأستعانة بتعريف "رولان بارت" للحداثة كتعريف يمكن أن نعول عليه حين يقول:(في الحداثة تنفجر الطاقات الكامنة ، وتتحرر شهوات الإبداع في الثورة المعرفية مولدة في سرعة مذهلة ، وكثافة مدهشة أفكاراً جديدة ، وأشكالاً غير مألوفة) 
إذاً الحداثة لم تنشأ من فراغ ، بل أمتداد لتراكمات معرفية وإتجاهات فكرية وإيديولوجية سادت أوروبا في القرون الماضية . يؤرخ لها من الناحية التأريخية وفي أطارها الأوربي ، منذ نهايات القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر ، تمتد حتى منتصف قرن العشرين تقريباً . وهذا التأريخ يؤرخ له من قبل المفكرين الغربيين ، نتيجة أحداث حصلت في أوقات مختلفة . وفي نفس الوقت يذهب بنا هذا التعريف الى التراكمات المعرفية التي شهدتها الحضارات الإنسانية السابقة لحضارة أوربا الى ثورات حداثوية ظهرت فيها خلال مراحلها التاريخية المتعاقبة . في أوربا يؤرخون الى الحداثة من خلال الاحداث الأتية:
* أختراع غوتنبرغ للطابعة المتحركة عام 1436. 
* أكتشاف غاليلو مركزية الشمس . 
* أكتشاف أمريكا من قبل كريستوف كولمبس عام 1492. 
* ثورة الأصلاح الديني التي قادها مارتن لوثر ضد سلطة الكنيسة البابوية 1520 .    
* نهاية حرب الثلاثين عاماً ، وسلسلة الصراعات الدامية التي مزقت أوروبا بين عامي 1618 و 1648 م .
* وهناك من يربط بين الحداثة والثورة الفرنسية عام 1789 أو الثورة الأمريكية عام 1776 .
* نظريات فرويد في التحليل النفسي . وغيرها من الأحداث والمحطات المهمة التي رافقت ظهور الحداثة وأعتبرت نقطة أنطلاق لها .
الحداثة (أكبر من أن تكون ظاهرة فقط، فهي انقلاب حضاري إجتاح الفكر البشري بكل نسيجه المعرفي والأدائي المعبر عنها) "قراءات وأفكار في الفنون التشكيلية" تأليف د. زهير صاحب و د. نجم حيدر ود.حميد نفل ، فهي - الحداثة - كرؤية وكفكرة كائنة في كل عصر وأي جغرافية ولا تنفرد بها مجتمعات دون أخرى ، فهي (متغير فكري في بنية الوعي) . ولو أردنا أن نستطلع الأنجازات الحضارية في بنية حضارة وادي الرافدين لظهرت لنا الملامح الأولى لأول ظواهر حداثوية مبكرة في تاريخ الإنسانية ، وهذا يأتي من خلال الربط الذي أوجده علماء الأركيولوجيا (علم الآثار Archaeology) من الغربيين بين الحضارة السومرية ، وبين التطور الحاصل في الحضارات الأخرى . أعتبروا الحضارة السومرية أقدم حضارة متمدنة على وجه الأرض ، رسمت للتاريخ خطاً مضيئاً نحو منافذ المعرفة والتقدم والرقي . وأنجازاتها تعد من أروع وأثرى الأنجازات الحضارية التي تحمل قدراً هائلاً من "الحداثة" . 
التأريخ يدون معطيات الحضارة من خلال ما تعطي من نتاج فكري وعلمي وعمراني وأبداعي ، هذه المعطيات تصلح أن تكون لسان حال ما كان موجود من حضارة . والسومريون يتمتعون بمكانة متميزة في التاريخ الحضاري للشرق القديم . فهم نواة ظهور التمدن ، والحياة الحضرية ، والنظام ، والدولة المدنية ، وتشكيل النظام السياسي والإداري ، والتشريعي والقانوني ، والتطور العمراني . ألا تمثل الحضارة السومرية رؤية جديدة للعالم قائمة على منهجية عقلية في التوصل إلى معرفة ملموسة . خاصة وان الحداثة تعتمد (على ركيزتين أساسيتين هما العقلانية والانفجار المعرفي) .
فالحداثة الغربية توصف بثلاث خصائص وهي (البنية الكلية والسياق الشامل والوعي النوعي) . 
وفق هذه التوصيفات والقراءات ألا يعتبر السومريون رواداً للحداثة الأولى وقد سبقوا الحداثة الغربية بأنجازاتهم الحداثوية قبل ستة الأف سنة .
* الحدث الأعظم هو ظهور الكتابة في سومر سنة 3300 ق.م تقريبًا، التي صارت مفتاحًا لنقل العلوم والمعارف والآداب والثقافة .
* أستخدامهم القلم المثلث الذي أعطى خطوط الكتابة رؤوساً تشبه المسامير، ولهذا سميّت كتابتهم بالمسمارية
* أختراع الأختام الأسطوانية لتنظيم المعاملات ، وأنتشار أستخدامها مع أزدياد النشاط التجاري، وكانت وسيلة للتوثيق وتحديد الملكية وبمنزلة الهوية الشخصية. 
* الزراعة من أكثر مظاهر الحضارة السومرية، وما ميزها عن غيرها من الحضارات القديمة.
* أوجدوا صيغة مبتكرة من علم المثلثات أكثر تطوراً وتفوقاً حتى من الصيغة الحديثة المعروفة في زمننا .
* أول حضارة تنشا فيها حكومات ديمقراطية مجلسها مكون من الشباب والشيوخ بالانتخاب مع وجود نساء في مجالس الحكم .
* أقاموا أول برلمان في العالم عام 3000 ق.م. كان البرلمان مؤلفاً من مجلسين، مجلس الشيوخ ، ومجلس العموم المؤلف من المواطنين الذكور القادرين على حمل السلاح ، أما مجلس الأعيان كان مؤلفاً من الشيوخ المحافظين . 
* من إصلاحات "أوروكاجينا" أنتقال السومريين من "إقتصاد المعبد" إلى مجتمع علماني أكثر حداثة مبني على أساس السلطة الحاكمة، حيث كانت المعابد سابقاً هي المراكز الإدارية للحكومة وهذه أشارة الى الدولة المدنية . 
* نصوص الأدب السومري أقدم الآداب البشرية المعروفة، وتعكس خيالاً واسعاً وتصورات فكرية عميقة الدلالات. 
* أستخدم نظام الأرقام الستيني في الرياضيات على أساس العدد 60 .
* تقسيم الدائرة الى 360 درجة وهو أنجاز علمي عظيم في تلك الفترة أبهر علماء الفلك اليوم ، وقاموا بتقسيم الزمن الى الساعات والدقائق والثواني في طريقة التقسيم الستيني للأوقات.
* في الزراعة والري، كانوا من أوائل الشعوب الذين عرفوا كيفية التخطيط والسيطرة على الفيضانات وأنشاء السدود وحفر القنوات والجداول .
* أكتشفوا المحراث والعربة بأربعة عجلات بالإضافة الى صنع المراكب والسفن الشراعية .
* أبدعوا في صهر المعادن وتحويل الذهب والفضة إلى أشكال في غاية الجمال ، ومزج القصدير مع النحاس للحصول على البرونز . 
* أظهرت التنقيبات الآثارية فن العمارة السومرية ومخططاتها الهندسية وخاماتها . وآثار المباني الضخمة والقصور الجميلة المزينة والمطرزة ، وأغراضها الإدارية والاقتصادية، وأبرزها المكتشفة في كيش وإريدو وماري.
* المعابد الدينية المبنية من الآجر الطيني، وفق تصاميم معمارية وأساليب تقنية متنوعة ، وكانت تضم ساحات وقاعات للشعائر الدينية والعبادة . وبنوا القبة والصروح الفخمة كالزقورات .
 * عملوا على تزويد المدن بالشوارع والمجاري لتصريف المياه .
* صناعة الأواني الفخارية، الملونة والمزينة برسوم تمثل مشاهد أحتفالية وولائم مقدسة وصراع الأبطال مع الحيوانات الكاسرة .
* تماثيل مجسمة مشكلة من الحجر أو المعدن، يظهر فيها التطور من الأسلوب الهندسي إلى النزعة الواقعية الطبيعية والملامح الحيوية.
* أعمال فن النحت النافر، كاللوحات النذرية المربعة التي صورت عليها مشاهد دينية وحربية، وكانت تثقب وتعلق على الجدران . 
* القوانين العراقية القديمة تعد من أهم إنجازات الحضارة العراقية في العصور القديمة. فهي أقدم القوانين المكتشفة في العالم. أظهرت درجة كبيرة من النضج والتنظيم .
* تطور علم الفلك ، فقد كانوا على علم بحجم وعدد الكواكب في مجموعة الشمسية. التي تتألف من تسعة كواكب إضافة الى الشمس والقمر . وعرفوا طبيعة وشكل الأرض الدائري والبعد الذي يفصل الأرض عن القمر بدقة عجيبة .
ألا تدل هذه الأنجازات على ريادة السومريين للحداثة وسادتها ؟ .

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم