نوعية القصيدة ومدى تأثيرها على المتلقي // الاستاذ الأديب الشاعر عماد الدعمي

. . ليست هناك تعليقات:

نوعية القصيدة ومدى تأثيرها على المتلقي
عماد الدعمي
الأصل هو عمود الشعر ذلك الشعر الموزون المقفى والذي امتد تواجده إلى أكثر من خمسة عشر قرن ويتميز بإيقاعه القوي المؤثر على المتلقي والذين برزوا فيه شعراء كثيرون لا يزالون خالدين مع مرور الزمن ، وبمرور الأيام ظل هذا الشعر هو المسيطر الأوحد لمئات السنين ولازلت سطوته كبيرة جدا على النفس البشرية خاصة حينما أتخذ منه المطربون والمطربات طريقا للغناء فعززوه في نفوس الكثيرين ، ومع تطور الزمن والحداثة وفي أواسط القرن المنصرم ظهرت قصيدة التفعيلة وكان من أهم روادها نازك الملائكة والسّيّاب والبياتي وصلاح عبد الصبور ... رغم أن هناك محاولات كانت قد سبقت هؤلاء وهو نظام الأشطر وتباعد القوافي وهي محاولة للهروب من القافية التي تعد الأصعب في الشعر العربي والتي ترهق الشاعر كثيرا ولنا عدة شواهد في ذلك وهذا النوع من الشعر كان له تأثير كبير على الساحة الأدبية أيضا وقد غنى الكثيرون منه فأمسى ذائعا للصيت كونه غير بعض القوانين والأنظمة الشعرية ، ولكنه في الآونة الأخيرة بدأ يقل إلى درجة كبيرة في وقتنا الحاضر ، في حين ظلت قصيدة عمود الشعر لها السيادة ولم تزل ، وبعدها جاءت قصيدة النثر التي ليس من شروطها  الوزن والقافية فكانت المساحات أوسع فيها وكتبها الكثيرون خاصة جيل  السبعين والثمانين من هذا القرن والأجيال التي تواكب الحياة في الوقت الحاضر وبعد تحليلنا لأكثر من 60 نصا شعريا بتعدد عنوانين القصيدة ومن رؤيتنا وجدنا عدة نقاط عمدنا أن نوثقها في هذا المقال ومنها .
أن شعر العمود له تأثير وإيقاع كبير وسطوة قوية كون حروفه متناسقة حسب الجرس الموسيقي فإذا ذهبت عنه هذه الصفة أصبح تركيبا لا غير ، ويحتاج شعر العمود إلى إذن موسيقية واعية مع وجوب قوة النفس الشعري والقدرة على الترجل، ومن يكتب قصيدة العمود يجب أن يكون متقنا للغة وعلومها كالنحو والتصريف والعروض والبيان والبديع وأن يكون ملما بعلم القافية وأن يكون ذا حافظة شعرية قوية ، وأن يدع القصيدة تأتي لوحدها ولو حتى في ولادتها أي من غير تكلف ، وبهذا يكون صادق الإحساس تنساب إليه المفردات لوحدها وهو لا يتكلف في إيجادها ، وأن لا يتقوقع في بحر أو بحرين من بحور الشعر حتى تتسع المساحات أمامه وتكون إذنه الموسيقية واسعة المدى،  وأن يؤمن إيمانا مطلقا بأن القصيدة تحاكي الجميع وليس لفئة محددة حتى يكون تأثيرها شموليا واسعا يطرق أغلب متلقي الشعر أو متذوقيه ومتابعيه وبهذا يجب أن يكون حذرا من الضبابية والألفاظ الصعبة وخاصة في الشعر العمودي،  وأن يكون ملما بالتاريخ والأحداث والوقائع وعلوم الأدب كافة وأن يكون مواكبا لعصره تتناسب مفرداته مع الزمن الذي يعيشه وأن يحاكي في قصائده الواقع وأن يجسد المعاني التي تحيط ببيئته وما يدور حوله حتى يكون شعره مؤثرا بالغ الأثر ، وأن لا تخلو قصائده من بعض المعاني التي تبعث التأويل لدى المتلقي ، وبما أن الشعر فطرة وسليقة وموهبة لذا توجب الحفاظ عليها من خلال التدريب والمران وهذه النقطة تخص جميع أنواع الشعر لكنها تحتاج المزيد من العناء في قصيدة العمود ، كما أن الأسلوب له الدور الكبير في بنية القصيدة من حيث الأفكار في محاكاتها ووضوحها وغموضها ، وكذلك العواطف من حيث قوتها ونبلها وصدقها ، ناهيك عن اللغة الشعرية الصحيحة من حيث صحتها وفصاحتها وسلامتها ، وهذه أهم النقاط التي يجب أن تتواجد في شعر العمود .
وإذا ذهبنا إلى شعر التفعيلة الذي يكتب في ثمانية بحور سنجد تباعد القوافي قد أعطى مساحات أوسع للشاعر ليعبر بسهولة أكثر بعيدا عن عناء القافية كما ورد في شعر السياب وخاصة قصائده الطويلة كالمومس العمياء وحفار القبور ومن رؤيتنا يحتاج هذا النوع من الشعر شعراء بارعين لأن طول المساحات قد يفسد القصيدة إذا ما كان الشاعر بارعا مجيدا يستطيع الحفاظ على وحدة الموضوع للقصيدة ، ويمكن عد شعر التفعيلة لونا من السجع الموزون في أكثر حالاته وتنقصه مقومات الانتظام في التفاعيل والقوافي وتوقيت الأشطر  وبهذا يكاد يكون مفككا وغامضا في عدة أحيان ويمكن اعتبار شعراء التفعيلة بأنهم أرادوا التخلص من القافية بل والتخلص من الأعاريض والضروب التي تضفي جمالية خاصة على القصيدة ، كما أن الإيقاع الزمني ضعيفا في هذا النوع الشعري لأن الضربات الشعرية تخف فيه عكس الشعر العمودي الذي تأتي ضرباته بقوة لتمنح النفس لذة ومتعة خاصة ، ومع إننا نعترف بأن هناك شعراء برزوا في هذا الشعر كنازك والسياب ونزار قباني لكننا وإن عدنا سنجد أنهم شعراء عمود بالأصل كما أن أخيلتهم واسعة، تبقى لغة التعبير في شعر التفعيلة ضعيفة عكس شعر العمود وهذه أبرز خصائص شعر التفعيلة .
أما قصيدة النثر فالوقوف عليها يتطلب الكثير من الكلام لاختلاف الرؤى فيها فمنهم من قال أن قصيدة النثر لا يمكن عدها من الشعر ومنهم قال هي قصيدة لأنها شعور وجداني تدخل ضمن مضمار الوجدان والشعور الذاتي للشاعر ، ونحن نرى أن قصيدة النثر صعبة وللغاية لأنها بذاتها تمرد على القوانين والأنظمة التي عرفناها بالشعر العربي الأصيل ، إن قصيدة النثر تحتاج عدة مقومات لنجاحها حتى تصبح مؤثرة على المتلقي رغم أننا نؤمن بأنها وان وصلت القمة لا يصل تأثيرها كما في شعر العمود ، وأهم المقومات فيها هو عنصر الإيحاء الفاعل الذي يجعل من المتلقي متفاعلا معها مع زج صور شعرية مكثفة لا تخلو من البلاغة وأن تكون بقدر المسؤولية التي جاءت بها وكأنها تثبت أنها فعلا تحررت من الرتابة والنظم والقوانين التي غالبا ما تحد من إبداع الشاعر وخاصة عند المبتدئين الذي يكتبون الشعر ويجدون أمامهم عراقيل القافية والوزن ، ولابد من ذكر أن وحدة الموضوع في هذه القصيدة بالكاد تكون مبعثرة والحفاظ عليها قد يكون صعبا لذا نرى أن أغلب كتابها يميلون للرمزية والضبابية التي تجعل من النص مؤولا وباعثا للتفكر والوقوف عليه ، وبما أن العلاقة رصينة بين الشاعر ومتلقيه في جميع حالات الشعر لذا توجب أن يكون التأثير قويا على المتلقي وهذا ولد لدينا قبول هذه القصيدة خاصة بعد ظهورها في بداية السبعينيات وقد يكون للحداثة الأثر الفاعل في قبولها ويمكن عدها أنها تخاطب عين القارئ وليس أذنه كونها تفتقد الجرس الموسيقي الذي يطرق السمع فيهز الوجدان كما أنها مالت للسرد والحكي وابتعدت عن الاختزال إلا قصيدة الرمز التي تواجد بها الاختزال  كما أنها إيحائية دلالية بحد ذاتها لأن أغلب فنون البديع قد لا تنطبق عليها إلا فيما ندر منها ، وقد يطول الحديث بنا في هذا المبحث لكننا وضعنا بعض المفاهيم التي رأيناها من رويتنا الخاصة ، كما أننا ندعو جميع شعراء الحداثة أن ينظموا الشعر العمودي فأن استطاعوا فذلك سيسهل عليهم كثيرا فيما يكتبوه من قصيدة النثر ، وفوق كل ذي علم عليم .

ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم