من أسباب ثورتنا بقلم الاستاذ الاديب باسم عبد الكريم الفضلي

. . ليست هناك تعليقات:
من اسباب ثورتنا :

{ فصول من مسلّة العشق العراقي / تبحث عمن يكمل ترجمتها }

نُقِشَ على احد جوانبها :

شرع مواطنن بصري يسكن بيتاً طينياً في جفن حقلٍ نفطي ، بترجمة اولى فصولها، الا انه

اعتقل في اليوم الاول للتظاهرات الاحتجاجية ، ولم بُطلق سراحه حتى الآن

لأنه يرفض التوقيع على تعهد بعدم عودته للمشاركة فيها ثانيةً . ويتولى معتصمون

من شتى اماكن ومدن وادي الرافدين ، اكمال ما بدأ به ...رغم تعرضهم للاغتيال ......

انسلال .../ لا اجابات ..؟؟ .... :

مَن هــ.......

غرباً ..... بصاقُ أرصفةِ الضباب ..

شرقاً ..... نُعاب [ باب ] اليباب ..

.............................................ـم !!؟؟؟

ارتقاب !!! / لا اسئلة ... :

احمَرُ الفجر* .. اورقَ ...

مواسمَ ظَماء ..... وسّغب ..

.....الافواه .. تمضغُ

شهقاتِ الوجوم ..تعاقر اللهب

تزدرد .. { ميليشيا بلا لثام تختطف ابن الهيثم }

... الانين ... و الصبر يحتطب

اضلاع الوجل ....لبشتجرَ في العيون

ضرامُ نبضِ الغضب ..

....( الطرقات تتربص بالخطوات )

موسم البذار ../ جواب بلا سؤال... :

...{ كتلة تطهير : عُتبة مطلوب وفق المادة 4 ارهاب

...........على ابيه غزوان تسليمه إلينا بأسرع وقت }.

..عيون الخصيب*... واحات... رماد..

تنزف الحنين جمراً... لموؤودِ البعاد ...

فيجترح...{ دور النفط موصدة الابواب ، مشرعةُ الشبابيك }

في مساجد السراب

كبيرةَ إثمِ الحلم :

...كأنَّ.... اباه شقُّ إيوانَ وأدهِ... وعاد

على اجنحة سندبادية

.حاملاً على وتينه ..{ شاهد عيان :سيدة البشارة تلوذ بجامع الفقير }

للقصرِ* أمَّهُ السبيةً

في ارشيف الحرائق ...

...و...اذا .. اربابُ المُحول

......يسلخون عن تموزَ الفصول

منفياً من كل الحقول../ ..يـ...ـنـ. ـأ ..ى ........القـ...ـمـ..ـر

شريداً .. يقيم لنخلته .......... مزار

بين شـ......ـطِ السّغَب....... وأُوارِ العشّار

... يخصفُ ملح جنات* القِفـــــــــــــــــــــار

على عطشِ .......... عـ...ـشـ....ــتــ....ـا.....ر

.......عـطشٌ { مستعطٍ مقيم: التومان يطارد الدولار في شارع دينار }

..........عطشٌ .../ الـ...ـ. ـر ..يـ...ـح.. تصـ...ـر.. عـ....ــر..ا...ق

............عطش

..... لا .... رجْعاً { تعميم مذكرة اعتقال بحق واصل بن عطاء }

غيرُ الـ ......ـغُـ...

{ محاولة لثامية لتهجير الإمام الشافعي }....ـبـــ

....................ـا.....

...{ الرميلة لاترضع صغارها }.....................ر ...

.....(

فصل الحصاد ../ سؤال بلا جواب ... :

الضروع ... مصطبرةً تلوك الجوع

لعلَّ البسملة

لمرّةٍ ... مَرَّة

تسَّاقطُ رغيفاً ..( الجياع يتجمهرون في سرادقات عزاء السنابل )

................. لا حَوقَلَة ...

..../ عـ ......ـيـ .ـنا ..كِ.....غـ.. ـابـ........ـتا ... ..

تفتي بفجور

سنبلةَ { :توقيف ابن سيرين بتهمة تفسير احلام العصافير}

........المطر

...............مط........رٌ

....................مـ...ط....

..{ انتفاضة شارع النضال تعبّد شارع الوطن }... م......، ... .. .

كونها بغتْ .{ بيان : تقرر منع ( صوت صفير البلبلِ ) لأسباب امنية }

اذْ رقصتْ

على شفاهٍ قد ضوَتْ

.{ناشط مدني: المتظاهرون يبحثون عن التوأمين ماء وكهرباء تولُّد 1932}

فعذُبَ الرُّضاب

ثم شَدَتْ (عواجل فضائيات احزابية :اعتقال مندسيـ .. مخربيـ.. متظاهرين ).

من غيرما حجاب :

(( افنى واموت على البصرة)) *

وغازلتْ خور* الخفر { الكتلة الاكبر: مجهول احرق مكتبة الاصمعي

.........................لكننا انقاذنا كتابيه ( الوحوش ) و( الشاة) }...........

فردّدَ ترنُّماً .. :

(( عودْ إلحبيبكْ عودْ ..)) ../ الـ ... ـشـ...ـمـ..ـس ...أ..ـمـ..ـل ...

..و رقصها مفسدَةٌ

غناؤها .... ظلالةٌ ( دهس محتجين بعجلة مكافحة الارهاب ...

حدُّهما وجوباً

جَلدٌ و نفي من ( الاحتجاجات تجتاح ميادين الجراحات ) الربوع

من غيرما امل ....بالرجوع ..

....و ...{ عاد اخوان الصفا من منفاهم للمشاركة بالاعتصامات }

..من جديد ...ذات الخُرور

لعتيدِ زمزمتهِ متوسلاً ...خمودَ...وهجِ الوادي التليد ..

و...من جديد .. تضجُّ بالحسيس اقبيتُهُ الغارقة ...بالبخور ...

فيعيد الهشَّ.. بصولجانهِ ..على ظهور مسوخهِ العبيد ...

كيما يجأروا بآلائهِ .. بين جموع ... يلوكها النزوع .. :

هو من يتنزّل عليه ....وحيُ الغائبِ المحضار

بأسرار قدسي البذار ...لينشرَ في قلب البوار

فرادسَ دانية الثمار ... فيها زلال الماء انهار

فهو جنتكم وهو النار.... فأطيعوه مالكم خيار

....{تقرر توزيع تنور ابن المقفع على المرابد مجاناً}

... ينعبُ الصدى .... :

.................{ تنهال على الشط ، رسائلُ كارونيةَ المبازل

...................ملحيةَ النوازل ، ينقلها مكرهاً لحبيته حناء البساتين }

..الحشرجات التنّومية. تختلج في الصدور المشخابية

ترسم ، ميسانيةَ النشيج ،....قسماتِ هشيم البساتين البرجسية ،

...تكابر ... تعتصر عنادها ... لتسقيه زقزقةَ ..

ضحكاتٍ جيكورية ( هتافات بابلية الهزيم ترددها الساحة العشرينية ) ..

تحظُّ..على شرفات الوشوشات الشناشيلية ...............

.......عن مشحوف اسمر مخر طامي لجج الحرائق الهورية ..

..../ أ..يخـ ...ـو ..بلا...ه .. ا..ن....خا...فكيـ .. ـف يكو..ن

حاملاً أبوذيةً اوروكية.... لثغر قيثارةٍ اورية ... ...

....فتصــــــــــــــــــدحَ بالوعد ...... ســــــــــــــــــاحةُ سعد *.

... ( يفيد مراسل صحيفة جذور النور ، يهرب من القناصين

.......مزدوجي الرصاصة : ثورة الصدور العارية

.............. ترفع شعار ـ الفجر الابيض )...

.....

...السؤال عرف الجواب .... :

.....والوعـــــــــــــــــــــــــــدُ

..............{ جاء في رسالة الجاحظ ( في استنجاز الوعد ) أن

.................الخضراء انطلقت من حيِّها* لتحرر اختها

....................................... من منطفتها السوداء }

......................................عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهد ... ؛

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش :

اولاً/ النص الاصلي موزع على 4 نصوص الاول/ المتن الظاهر، والثاني محصور بين

القوسين { ..} ويتضمن اشارات تاريخية و ادبية تراثية واماكن بصرية ، والثالث

محصور بين القوسين ( .. ) ، والرابع ابيات شعرية سيابية مقطعة ومحذوف

بعض حروفها لغاية رمزية معنوية ، وهذه الابيات مذكورة بعد العلامة /

والمعنى النهائي للنص الاصلي يتشكل من مجموع معاني النصوص الاربغة

ثانياً / معاني الاشارت المؤشر عليها بالعلامة * :

ـ الفجر : اشارة الى معركة احتلال العراق 2003 التي حملت اسم / فجر الغراق

ـ الخصيب و القصر : اشارة الى مدينة ( ابو الخصيب ) وميناء ( ام قصر ) البصريتين

ـ جنات : اشارة جمعية الى ( جنة عدن ) التي يرجح بعض المؤرخين انها مكانياً كانت

في موقع مدينة ( القرنة ) الحالي

ـ مامذكور بين القوسين المزدوجين (( ..)) مقاطع غنائية بصرية باللهجة الدارجة

ـ خور : اشارة الى ( خور الزبير ) و ( خور عبد الله ) البصريين

ـ سعد : ومفردة ( ساحة ) بعده ، اشارة الى ( ساحة سعد ) في البصرة وهي المكان

الذي انطلقت منه انتفاضة عام 1991 ضد النظام الشمولي السابق

ـ حيها : اشارة الى ( حي الخضراء ) احد احياء البصرة

ـــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم العراقي / وادي الرافدين





ليست هناك تعليقات:

آخر الأخبار

3efrit blogger


أنا أبنك ياعراق وعاشگك حد الجنون لو تخون الدنيا كلها لا تظن أبنك يخون . أنا عــراقـي

تابعونا على الفيس بوك


مؤسسة السياب الإليكترونية تجمع ثقافي عربي بلا حدود

هل تعلمين .. وأنا أبحثُ عنّي ؟! كنتِ هنا فأكتفيتُ بأنكِ امرأتي التي حلمتُ بها لأرتديها قصيدة وألوّنها بالحروف . منى الصرّاف / العراق

# إبتسم .. الدنيا متسوه - ما إجتمع أربعة رجال بمكان واحد إلا وكانت النار وراء أفعالهم ! وما إجتمعت ثلاثة نساء بمكان آخر إلا وأحرقنّ الرابعة الغائبة ! منى الصرّاف / العراق

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

مؤسسة السياب للثقافة والآداب

كل عام والمرأة اينما كانت بالف خير انتم نحن .. بعيدا عن فوضى الهويات .. نسكن الارض نفسها ونتنفس الهواء ذاته انه التعايش الانساني المشترك .. تجاوزنا حاجز الثقافة واللغة واسسنا لغة الجمال .. ( بقليل من الطين وكثير من الحب هكذا تصنع الاوطان ) منى الصرّاف / العراق

من منّا حين عجزت أدواته لم يحلم بفانوس سحريّ أو بساط طائر لتحقيق أمنياته ليصحو بعد ذلك لعيش قسوة الحياة ، كيف باستطاعتنا الدخول في معركة بمفردنا نعرف سلفا سنخرج منها بخسارة كبيرة ، حتى لو امتلكنا الشّجاعة لمطاردة أحلامنا ، فكيف نصل الهدف دون معرفة أدواته ، فللشجاعة أيضا أدواتها ، حين تكون اليد خالية فأحلامنا سرعان ما تذبل ، أمّا البطولة فهي تحدث فقط ! دون التخطيط لها . منى الصرّاف / العراق من رواية ( للعشق جناحان من نار )

روايتي ( بتوقيت بغداد ) وفي اول طرح لها في بغداد بعد مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الصادرة عن دار النخبة في جمهورية مصر العربية ومجموعتي القصصية ( للخوف ظل طويل ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار كيوان في سوريا ستجدونها في بغداد - شارع المتنبي - مجمع الميالي في دار ومكتبة ... ( الكا ) للنشر وبامكان الدار ايصالها لاي شخص يرغب من المحافظات العراقية حين الاتصال بهاتفهم المعلن على واجهتها . الكاتبة والشاعرة منى الصراف

مجلة السياب الليكترونية / قــسم الارشيف

آخر المشاركات على موقعنا

لـــوجـه ابي بقلم الاستاذ الأديب جاسم العبيدي

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

الصفحة الرئيسية

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت 🙆🙋🙇👫

مـن أجـل سـلامـتـك .... بـس خـليـك بالـبيت        🙆🙋🙇👫
نصائح للجميع حول الوقاية من جائحة كورونا: ١- أهمية التباعد الإجتماعي كون فيروس كورونا لم يثبت الى اليوم انتقاله عبر الهواء لذا خليك بالبيت وعند اختلاطك بالناس إحرص ان تكون المسافة بينك وبين الاخرين من متر ونص الى مترين . ٢- غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار ولمدة 40 ثانية عند خروجك من الأسواق والأماكن العامة وتجب ان لا تلمس وجهك أثناء وجودك بالأماكن العامة ، ويفضل عند تواجدك بالأماكن العامة أن ترتدي قفازات عند دخولك البيت يجب وإزالتها . ٣- لست بحاجة إلى ارتداء الكمام الطبي إلا اذا كنت تعاني من العطس او عندك شكوك أنك مصاب بفيروس كورونا ، ولكن يفضل إرتدائها عندما تكون في الأسواق والأماكن العامة حتى تتجنب لمس وجهك دون إدراكك على أن يتم رميها والتخلص منها قبل دخولك البيت وانتبه أن تكون إزالتها عن الوجه بالطريقة الصحيحة حتى تتجنب ملامسة اليد لها وذلك عن طريق رفع الخيط المتصل بالأذن اليسرى بإستخدام اليد اليمنى وسحبها باتجاه الإذن اليمنى أو العكس بالعكس دون ملامسة الوجة الخارجي للكمامة. ٤- إحرص على غسل مقابض أبواب البيت الرئيسية بالماء والصابون عند دخول أي فرد من أفراد العائلة.

About the site to your language

مساحة إعلانية

شروط النشر في مجموعتنا على الفيس بوك

1- يمنع منعاً باتاً مشاركة المنشورات والفديوات في النشر ولوحظ بعض المسؤولين والمشرفين بممارسة هذة الممارسه الخاطئة للاسف يمنع منعاً باتاً منح الموافقات للمنشورات الطائفية والتي فيها تجاوزعلى الذات الالهية والرموز الدينية والتاريخية ومنشورات الاعلانات التجارية 2- يمنع نشر بطاقات التهنئة للمناسبات الدينية والوطنية وتحية الصباح والمساء الامن قبل رئيس مجلس الادارة ومدير التحرير للمجلة ومن ينوبهما فقط 3 -تحدد المنشورة بمنشور واحد فقط للعضوا في اليوم اعتباراً من هذا اليوم1تموز2017 واثنين للمسؤولين والمشرفين تقديراً لجهودهم على الجميع الالتزام بما ورد اعلاه مع الشكر والتقدير للجميع . الاستاذ الأديب الشاعر ماجد محمد طلال السوداني مستشار مؤسسة مؤسسة السياب اليكترونية للادب والثقافة والمشرف الاداري العام للمؤسسة والمسؤول عن تنفيذ سياستها

مساحة إعلانية

مؤسسة السياب للثقافة والآداب للمزيد من المعلومات والاستفسار الإتصال بنا على الهاتف مراعاة الرمز البلد(العراق) 00964 07803776116

تــــنويــة

كاريكاتير اليوم

كاريكاتير اليوم